Items filtered by date: آب/أغسطس 2021

 

 

 

 

نظم قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق ٢٠٢١/٨/٢٨ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم وبأشراف مباشر من قبل رئيس القسم أ.م.د. حسن جليل حسن ومعاون رئيس القسم للشؤون الادارية د. احمد موسى دينار ورئيس لجنة الدفاع المدني في القسم ر.ملاحظين محمد مهدي شمسي.

تهدف الورشة الى التعريف بأهمية وتعزيز الجانب الوقائي لدى الموظفين ودوره في الحفاظ على الارواح والممتلكات والسلامة العامة من خلال وجود اجهزة اطفاء الحريق في اماكن العمل القريبة، وتدريب الموظفين على كيفية استخدامها والتعامل مع الحرائق،مع ضرورة التأكيد على اهمية اجراء الصيانة الدورية لمطافىء الحريق واجهزة الانذار المبكر من قبل لجنة الدفاع المدني في القسم.

والقى عضو لجنة الدفاع المدني رئيس ملاحظين رضوان محمد حسين محاضرة توعوية تعريفية بمبادىء الدفاع المدني وشرح كيفية استخدام مطافىء الحريق وتدريبات عملية لتفعيل شعارات السلامة والوقاية والدفاع المدني ومحاولة تطبيقها على ارض الواقع ونشر المعلومات التي تسهم في رفع الوعي لدى المواطنين والحد من الحوادث ونشر ثقافة اخلاء المباني والتعامل مع الحرائق والحفاظ على السلامة وسلامة الممتلكات العامة.
من جانبه اكد رئيس القسم ا.م.د حسن جليل حسن على الالتزام بكافة شروط السلامة والامان في مرافق وابنية القسم كافة، واشاد بأجراءات لجنة الدفاع المدني في القسم على توفير كافة المستلزمات الضرورية لتلافي اي حوادث عرضية.

واوصت الورشة بضرورة التوعية والتثقيق بالسلامة العامة والدفاع المدني والتخطيط والوقاية ضرورية جدا لمنع الحوادث قبل وقوعها وتهيئة مطافىء الحريق ومعدات الوقاية والسلامة واجهزة الانذار المبكر والاهتمام بالصيانة الدورية للتأسيسات الكهربائية والاسلاك وعدم تحميلها اكثر من طاقتها والاسراع بقطع التيار الكهربائي عند حدوث حريق مفاجىء ومنع التجمع في موقع الحريق وتأمين الاسعافات الاولية الطبية للتعامل مع جميع الطوارئ للاحداث وتحقيق الامن والسلامة العامة.

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

 

 


ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية اقتراح خوارزمية تخطيط مسار ذكية وتصميم مسيطر شبكة عصبية التفافي رقمي لروبوتات متنقلة متعددة.

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان
"خوارزمية تخطيط مسار ذكية وتصميم مسيطر شبكة عصبية التفافي رقمي لروبوتات متنقلة متعددة ".

"An Intelligent Path Planning
Algorithm and Digital Convolutional Neural Networks Controller Design for Multi-Mobile Robot"

للطالب (عمر عبد الرزاق عبد الوهاب ) على خمسة فصول الفصل الاول المقدمه والفصل الثاني الخلفية النظرية للتقنيات المستخدمة والفصل الثالث تصميم النظام المقترح للحصول على المسار المثالي وتصميم وحدة التحكم للسيطرة على تتبع الروبوتات المتنقلة والفصل الرابع نتائج المحاكاة التي تم الحصول عليها والفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات و الاعمال المستقبلية.

تهدف الرسالة الى إيجاد مسار مثالي لتوجيه حركة الروبوت المتنقل، لذا فإن تخطيط المسار هي الحل الأفضل للعثور على المسار الأمثل من خلال حل أهم مشكلتين في تخطيط المسار الأولى هو أن المسار يجب أن يتجنب الاصطدام بالعقبات، والثاني يجب أن يقلل من طول المسار إلى الحد الأدنى، علاوة على ذلك يجب تحسين أداء تتبع مسار الإخراج الفعلي للروبوت المتنقل بناءً على وحدة تحكم الشبكة العصبية التلافيفية مع خوارزمية الانتشار العكسي من خلال اقتراح وحدة تحكم للحصول على افضل سرع للعجلتين الايمن والايسر بدقة وسرعة تستخدم للتحكم في موضع واتجاه الروبوت المتنقل.

وناقشت هذة الرسالة شرطين اساسيين في تخطيط المسار يجب اخذها في الاعتبار وهي المسار يجب ان يتلافى التماس بالعقبات الموجودة في البيئة الموجود فيها الروبوت المتنقل، والثانية يجب ان يكون طول المسار بين نقطة البداية والنهاية اقل ما يمكن والعثور على اقصر طريق يولد لروبوت متنقل واحد او روبوتات متنقلة متعددة بأستخدام تقنيات تخطيط المسار خوارزمية حشد الجسيمات الامثلية الفوضوية (CPSO) وخورازمية أ-نجمة(A-Star) ومقارنة النتائج بينهم وبين الخوارزمية المقترحة الناتجة من دمج كلتا الخوارزميتين السابقتين المسماة بالخوارزمية الهجينة أ-نجمة حشد الجسيمات الامثلية الفوضوية (ACPSO) .

وتوصل الباحث الى ان النتائج العملية افضل من كلتا الخوارزميتين السابقات الاساسية لأنها تستخدم افضل العقد التي تم توليدها من خوارزمية A-star واستخدامها كقيم اولية للجسيمات في خوارزمية CPSO لتوليد مسار سلس.

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د. محمد نجم عبد الله من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب رئيسا وا.م.د. محمود زكي عبد الله من الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة قسم هندسة الحاسوب عضوا.وا.م.د.احمد ابراهيم عبد الكريم من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا وا.د. احمد صباح عبد الامير من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا.

 

  

 
Published in اخبار القسم

 

 

 

 
ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية تقليل استهلاك الطاقة في شبكات الاستشعار اللاسلكية باستخدام عملية الفحص الذاتي .

Reducing of Power Consumption in Wireless Sensor Network Using
Self-Checking Process

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان
تقليل استخدام الطاقة في شبكات الاستشعار اللاسلكية بأستخدام عملية الفحص الذاتي
للطالبة ( سما حسام صباح ) على خمسة فصول الفصل الاول المقدمه والفصل الثاني الخلفية النظرية للتقنيات المستخدمة والفصل الثالث النظام المقترح لتقليل استهلاك الطاقة والفصل الرابع النتائج التي تم الحصول عليها والفصل الخامس الاستنتاجات والاعمال المستقبلية .

تهدف الرسالة الى اعتماد منهجيات هندسة البرامجيات لانشاء وتطوير خوارزمية او ميكانيكيه تساعد في تقليل استهلاك الطاقة في شبكة الاستشعار اللاسلكيه وكذلك معالجة الاخطاء الي يمكن ان تتعرض لها وذلك لتحقيق الاستخدام الكفوء لهذه الشبكه واطالة عمرها ..

وناقشت هذة الرسالة اقتراح طريقة فعالة لزيادة عمر WSN. حيث تم تقليل الطاقة المستهلكة في شبكات الاستشعار اللاسلكية وزيادة عمرها باستخدام خوارزميات الاختيار النشط والفحص الذاتي المقترحة. تعمل خوارزمية الاختيار النشط المقترحة على بروتوكول (LEACH) القياسي وتستغل فكرة جدولة تشغيل عقد الاستشعار القريبة من نفس النوع. ونُفِذت الفكرة الأساسية من خلال تقسيم كل مجموعة إلى مناطق صغيرة واختيار عقدة متحسس واحدة تكفل المراقبة داخل هذه المنطقة ، بينما يتم تعيين عقدة أخرى من نفس النوع على وضع السكون. تضمن المساحة الصغيرة تغطية جيدة للمنطقة المراد مراقبتها.كذلك تستخدم خوارزمية فحص الأخطاء المقترحة عملية الفحص الذاتي لهندسة البرمجيات لاكتشاف العقد التي تستهلك طاقة أكثر من العتبات العادية. تم ضبط هذه العقد على وضع السكون لتجنب الأخطاء والازدحام في WSN. حيث يمكن تعويض العقد المنعزلة من قيم قراءات العقد المجاورة بناءً على طريقة المتوسط القياسية.

وتوصلت الباحثة بعد دمج خوارزمية الفحص الذاتي مع خوارزمية الاختيار النشط المقترحة لتغطية معظم احتمالات الإجراءات التي تستهلك الطاقة. الى نتائج المحاكاة التي تم الحصول عليها بناءً على مقارنات بين ثلاثة أنظمة: بروتوكول (LEACH) القياسي ، والاختيار النشط ، والفحص الذاتي. حيث تُظهر هذه النتائج الأداء المتفوق لنظام الفحص الذاتي الذي يعتمد مزيجًا من خوارزميات الاختيار النشط والفحص الذاتي على أنظمة LEACH القياسي والاختيار النشط بنسبة 40٪ في استهلاك الطاقة و 50٪ في الأداء مدى الحياة. من ناحية أخرى ، سجلت خوارزمية الاختيار النشط تحسينًا واعدًا في العمر واستهلاك للطاقة بنسب تتراوح بين 5 و 30٪ عن بروتوكول (LEACH) القياسي.

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د ضياء جاسم كاظم من جامعة بغداد/كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية رئيسا و ا.م.د. حسن اوحيد جياد من الجامعةالتكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا و م.د. غيداء مطشر عبد الصاحب من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة الحاسوب عضوا.
و ا.م.د مؤيد صادق كروك من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا .

 

  

 
Published in اخبار القسم
Top