Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2019

شارك التدريسي في قسم هندسة الحاسوب السيد (أ.د. احمد صباح عبدالامير) في تقييم بحث بعنوان:

(Path Planning for Multi Mobile Robot Systems)

وذلك في مجلة (Journal of Engineering)

Published in اخبار القسم

شارك التدريسي في قسم هندسة الحاسوب (أ.د. احمد صباح عبدالامير) مع التدريسي (أ.م.د. حيدر عبد ضهد) من قسم هندسة الميكانيك والتدريسية (م.م. اسراء عباس جبر) من قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية في نشر بحث بعنوان:

(A Neural Networks based Predictive Voltage-Tracking Controller Design for Proton Exchange Membrane Fuel Cell Model)

(الشبكات العصبية أساس تصميم مسيطر تتابع الجهد التنبؤي لنموذج خلية الوقود غشاء تبادل البروتون)

وذلك في مجلة (Journal of Engineering) في هذا العمل تم اقتراح تطوير خوارزمية جديدة للتحكم في تتبع الجهد التنبؤي لنموذج خلية وقود غشاء تبادل البروتون (PEMFCs) باستخدام تقنية الشبكة العصبية المستندة على الخوارزمية الذكية ذات التنغيم التلقائي وبشكل حي ومتصل. إن الهدف من المسيطر الجهد التنبؤي العصبي اللاخطي المتين ذات التغذية العكسية المقترح هو إيجاد أمثلية فعل الضغط الجزئي للهيدروجين للسيطرة على فولطية الخرج لنموذج (PEMFC) لعدة خطوات تنبؤية على وجه التحديد والسرعة.

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (حسناء حسن عبدالكريم) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تصميم نظام المراقبة الذكي لتجنب تلوث الهواء بناءا على شبكة المتحسسات اللاسلكية " بتاريخ 13/11/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

تقدم هذه الرسالة نظام السيطرة على تلوث الهواء باستخدام شبكات المتحسسات اللاسلكية. إن النظام المفترض يحتوي على جزئين مختلفين من عقد الاستشعار المرتبطين بالخادم الرئيسي الذي هو raspberry pi. تحتوي هاتان العقدتان على مجسات للغازات الهوائية لاكتشاف الغازات الضارة في الهواء والتحكم فيها بواسطة متحكم دقيق.

يتم تخزين قراءات أجهزة الاستشعار على نظام قاعدة البيانات الرئيسية لـ raspberry pi. يتم استخدام نظام قاعدة بيانات MySQL وهو قابل للتوسعة ودائم، كما يتم تنفيذ خدمة الويب للسماح بمراقبة الوقت الحقيقي وتوفير واجهة المستخدم. كما تم تنفيذ بروتوكول MQTT لارسال واستقبال الرسائل بين عقد الاستشعار والخادم الرئيسي. تمت مقارنة نتائج النظام بنتائج جهاز الكشف عن الغاز microtector II والذي يتميز بالكفاءة والدقة. وكانت نتائج كل من microtector والنظام المقترح هي نفسها.

تحقق نتائج النموذج الاولي للنظام المقترح من الاهداف المتوقعة لرصد نظام تلوث الهواء وتجنبه. وتألفت لجنة المناقشة من (ا.د. احمد صباح عبدالامير) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيساً، (أ.م.د. زينب توفيق العيسى) عضواً من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية، (م.د. أزهار عبدالكريم كامل) عضواً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير، (أ.م.د. حسن جليل حسن) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

حصل طالب الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (حسن مظفر قيس) على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة "نظام توزيع البريد باستخدام طائرة الدرون،" بتاريخ 14/11/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

في هذه الرسالة تم استخدام quadcopter لتسليم البريد بين العديد من المواقع، تقوم quadcopter بتنفيذ الطيران الذاتي باستخدام مفهوم الكومبيوتر المرافق، يمثل هذا الكومبيوتر بمثابة وحدة التحكم على متن الطائرة (OCU). يستخدم الرازبيري باي 3 (RPI3) كـ OCU للتحكم في حركة quadcopter من خلال ارسال الاوامر الى متحكم الطيران (FC). يعد مفهوم الـ OCU مفيدا للقيام بمهام ذكية اضافية للطيار الآلي كمثال لهذه الامكانيات الذكية: تخطيط المسار وحسابات الطاقة والتي لا يمكن القيام بها بواسطة متحكم الطيار لوحده. يتكون النظام المقترح من خمس وحدات برمجية لتحقيق الهدف المطلوب وهي وحدة الطيران الذاتي، وحدة تخطيط المسار، وحدة التنبيهات، وحدة تقدير الطاقة ووحدة واجهة المستخدم (الويب) لاستخدامها بشكل سهل من قبل المستخدم النهائي.

إن نتيجة التحكم بطائرة quadcopter أعطى خطأ من ثلاثة الى خمسة أمتار عند الوصول الى الموقع المراد الوصول إليه إعتمادا على اشارة الـ GPS وإن اجمالي وقت الرحلة للطائرة المقترحة هو 6 دقائق و15 ثانية، وذلك لزيارة خمس مواقع، وإن المسافة الاجمالية هي 249.08 متر. وتألفت لجنة المناقشة من (ا.د. رعد حمدان ظاهر) من الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية رئيساً، (أ.م.د. سفانة مظهر رأفت) عضواً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب و(أ.م.د. ايمن داود سلمان) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 03 كانون1/ديسمبر 2019 07:15

افتتاح مختبر الشبكات

أنسجاماً مع توجه الجامعة العلمي والتطبيقي ، أبرمت الجامعة التكنولوجية مذكرة تفاهم مع شركة الاسوار وهي شركة رائدة في مجال الشبكات وحلول الكيبل الضوئي وحلول الطاقة لانشاء ثلاث مختبرات للارتقاء بواقع البنى التحتية لمختبرات الجامعة وأحد هذه المختبرات هو مختبر الشبكات الذي انشأ وتم تجهيزه من قبل هذه الشركة. قامت الجامعة التكنولوجية وبرعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عماد حسين مرزه الحسني وبأشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بأفتتاح مختبر الشبكات في قسم هندسة الحاسوب في يوم الخميس الموافق 28/11/2019.

وحضر حفل الافتتاح ممثل رئيس الجامعة (أ.د. ابراهيم جواد كاظم) ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية (أ.د.جواد كاظم علي) ومساعد رئيس الجامعة للشؤن الادارية (أ.م.د عبد الله سعدون سلمان) وممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة (د.ايهاب ناجي عباس) وممثل شركة الاسوار (المهندس فراس قاسم) وعددد من رؤوساء الاقسام واعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين في الجامعة.

ورحب المعاون العلمي لرئيس قسم هندسة الحاسوب والمكلف بتسيير اعمال القسم (أ.م.د. حسن جليل حسن ) بالضيوف الكرام واستهل الحفل بعزف السلام الجمهوري.

والقى ممثل رئيس الجامعة كلمة ذكر فيها " ان هذه المبادرة طيبة وفريدة تعمل على رفد سوق العمل بالكوادر الهندسية المتقدمة التي تسهم في تدوير عجلة التنمية والاقتصاد في البلد مما تعمل على تهيئة الطلاب للانخراط في سوق العمل ومواكبة التطور العلمي والاكاديمي".

والقى ممثل وزير التعليم العالي كلمة ذكر فيها " ان هذة الخطوة ناجحة لتقديم خدمات مابعد التخرج بالتعاون مع وحدة التوظيف والتأهيل للحصول على فرص عمل وتعتبر مساهمة مهمة من قبل الوزارة والشركات المبادرة المحلية التي تعمل على خدمة المجتمع.

والقى ممثل شركة الاسوار (المهندس فراس قاسم ) كلمة ذكر فيها " دعماً لقطاع التعليم العالي وتعاوناً مع الجامعة لرفدها بكل مايساعد على تطوير وتدريب الطلبة فأن أنشاء وتجهيزمختبر الشبكات في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة هو جزء من متطلبات التدريب للطلبة الخريجين والعاطلين عن العمل ضمن منهاج عالي ومعترف به عالميا يمكن الطالب من الحصول على خبرة وكفاءة عالية تؤهله للانخراط في سوق العمل مع حرص الشركة على تطوير هذا المختبر ورفده بأحدث وسائل التكنولوجيا التي تواكب التطور العالمي.

والقى المعاون الاداري لرئيس قسم هندسة الحاسوب (م.د احمد سعد كريم ) عرضاً تعريفيا بالمخبر مبيناً ان هذا العمل يعتبر نقلة نوعية للطلاب لنقل الخبرة النظرية الى عملية وكيف يمكن الاستفادة من التدريب في هذا المختبر كونه يستخدم أجهزة ربط شبكات للطبقة الثانية من بروتوكولات الشبكة.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top