الخميس, 07 أيار 2020 18:29

تدريسي في قسم هندسة الحاسوب ينشر بحث في مجلة علمية

 

تم نشر بحث من قبل السيد معاون رئيس القسم للشؤون العلمية (أ.د. احمد صباح عبدالامير) والتدريسي (أ.م.د. حيدر عبد ضهد) وطالب الماجستير (وجدي ثنيان) في المجلة العالمية الرصينة Journal of Engineering (JE) في 16/3/202، تحت عنوان:

(An Adaptive Digital Neural Network-Like-PID Control Law Design for Fuel Cell System based on FPGA Technique)

"تصميم قانون سيطرة متكيف رقمي شبكي العصبية يشبه التناسبي التكاملي التفاضلي لنظام خلية الوقود مبنيا على اساس تقنية البوابات المنطقية القابلة للبرمجة"

ان هذا البحث يقترح خوارزمية المسيطر التناسبي التكاملي التفاضلي الرقمية المتكيف وبشكل حي ومتصل مبنيا على اساس بوابات المنطقية قابلة للبرمجة لنموذج خلية وقود ذات الغشاء التبادل البروتوني. الهدف من هذا البحث هو تصميم وتنفيذ شبكة عصبية مشابهة لمسيطر التناسبي التكاملي التفاضلي وبشكل رقمي باستخدام بوابات برمجة قابلة للبرمجة من أجل توليد أفضل قيمة لعمل الضغط الجزئي للهيدروجين للتحكم في جهد إخراج خلية وقود ذات الغشاء التبادل البروتوني من خلال تغير تيارات الحمل المطبقه عليها. تم استخدام خوارزمية تحسين حشد الجسيمات وبشكل حي ومتصل من أجل إيجاد وضبط القيمة المثلى لمعاملات وحدة التحكم الرقمية(kp, ki and kd) التي تعمل على تحسين السلوك الديناميكي لنظام التحكم الرقمي ذات الحلقة المغلقة لخلية الوقود ولتحقيق الاستقرار المطلوب للجهد الناتج من خلية الوقود. تم توضيح نتائج المحاكاة العددية (الحقيبة البرمجية ماتلاب) مع العمل التجريبي للتصميم التخطيطي باستخدام لوحة (Spartan-3E xc3s500e-4fg320) مع إصدار (Xilinx) من بيئة تطوير أداة البرامج المتكاملة (ISE14.7) واستخدام لغة وصف أجهزة Verilog لاختبار تصميم وحدة تحكم (FPGA-PID-NN) الذكية المتكيفة المقترحة من حيث الحد من الخطأ الجهد وتوليد القيمة المثلى لعمل الضغط الجزئي الهيدروجين دون تذبذب في الإخراج وعدم وجود حالة تشبع عند مقارنة هذه النتائج مع وحدات تحكم أخرى.

Top