Items filtered by date: آب/أغسطس 2023

كرم رئيس قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية ا. م. د. حسن جليل حسن الطلبة الذين احرزوا المراكز الثلاث الاولى بالتدريب الصيفي في شركة زين العراق بشهادات تقديرية يوم الاربعاء الموافق 2023/8/30
تثمينا لجهودهم المتميزة في مسيرتهم العلمية والعملية مؤكدا على الاستمرار في تميزهم وبذل المزيد من اجل رسم خارطة الطريق لمستقبل مزهر في سوق العمل.
ويذكر ان الطالبة التي حازت على المركز الاول في التدريب الصيفي في شركة زين العراق هي ميار ياسر عبد الجبار /المرحلة الثالثة فرع هندسة المعلومات والطالبة في المركز الثاني هي زينب احمد خضر /المرحلة الثانية/فرع هندسة الشبكات اما الطالب الذي احرز المركز الثالث فهو منتظر حيدر محمد ناجح /المرحلة الثانية فرع هندسة المعلومات.

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم


شاركت المدرس. لطيفة عبد الله داوود من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية في المؤتمر العلمي الدولي السادس الذي اقيم من قبل الجامعة المستنصرية تحت عنوان القيادة الرشيدة والتنمية المستدامة سبل الاصلاح الاقتصادي العراقي والمنعقد في 2023/8/24 بمناقشة بحثها الموسوم :

‏Statistical analysis of modeling the condition causing the exploration of juveniles and their relationship to their crimes in Baghdad.

"التحليل الاحصائي لنمذجة الظروف المسببه لاستغلال الأحداث وعلاقتها بجرائهم في بغداد"
الهدف من هذه الدراسة هو استخدام البرنامج الاحصائي وإجراء التحليل الاحصائي للتعرف على العوامل الاكثر تأثيرا على عمالة الأحداث وتحديد النتائج من اجل وضع الحلول المناسبة للحد من تفشي هذه الظاهرة.
وتوصلت الباحثة الى ان الدور الاول لتربية الاحداث ينبع من الوضع الاجتماعي للحدث نفسه وان دور الام يأتي بالمرتبة الاولى لتربية الاحداث والحفاظ على الاستقرار الاسري والدخل المعيشي والاكتفاء الذاتي اما المحور السياسي فجاء مكملا للاستقرار العائلي بالنسبة للمحاور السابقة.
واخيرا نستنتج ان البيئة الداخلية المتمثلة بأسرة الحدث لها الدور الاول والاوفر في شخصية الحدث ايجابية سلبية كانت ام ايجابية اذ انها حققت اكثر من 50‎%‎ تأثيرا على شخصية الحدث وان المستوى الثقافي للام يمثل العامل الاكثر تأثيرا في الاسرة.

 

 

 

Published in اخبار القسم

استضاف قسم هندسة الحاسوب بالجامعة التكنولوجية الورشة المقامة من قبل كادر اكاديمية اسوار للتدريب والتطوير يوم الخميس الموافق 2023/8/24 ويوم الاحد الموافق 2023/8/27 ضمن برنامج التدريب الصيفي للطلبة.
وتضمنت الورشة القاء محاضرتين المحاضرة الاولى القاها يوم الخميس مدير اكاديمية اسوار م. م. طه زيد احمد تطرق فيها عن مهارات العروض التقديمية موضخا طريقك التواصل مع الجمهور،توضيح الافكار ،لغة الجسد وتنسيق الالوان ،الغرض منها معرفة الكيفية اللازمة في كتابة العروض بطريقة احترافية وصحيحة.
والقى المحاضرة الثانية يوم الاحد المهندس ياسر منذر من قسم المبيعات في الاكاديمية تضمنت الحديث عن مشاريع الكيبل الضوئي واساسيات الشبكات والاجهزة المستخدمة في هذا المجال مع التعرف على انواع الكيبلات والحلول الخاصة بها.

ويذكر ان قسم هندسة الحاسوب برئاسة ا. م. د. حسن جليل حسن قد قدم الجهود الساندة والتسهيلات لاستضافة كادر الاكاديمية في اقامة الدورات والورش للطلبة في القاعة المركزية بالقسم ضمن برنامج التدريب الصيفي للطلبة من داخل الجامعة ومختلف الجامعات العراقية الاخرى وضمن مذكرة التفاهم الموقعة مع الجامعة التكنولوجية حيث يعد هذا التعاون بين الجانب الحكومي وشركات القطاع الخاص مصدر انتاجي لتنمية الافكار والمشاريع الجديدة للطلاب وزيادة الفائدة العلمية وتأهيلهم لسوق العمل.

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

 باشر طلبة قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية السبت الموافق 2023/8/19 باداء امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي2023/2022.
وجرت الامتحانات بأشراف مباشر من قبل رئيس القسم أ. م. د. حسن جليل حسن والمعاون الاداري ورئيس اللجنة الامتحانية لطلبة الدراسة الاولية م. د. احمد موسى دينار.
وقام رئيس القسم ا. م. د. حسن جليل حسن وبرفقة المعاون الاداري م. د. احمد موسى دينار وم. د. ضاري علي محمود عضو اللجنة الامتحانية بتفقد الطلبة في القاعات الامتحانية والاطلاع على سير العملية الامتحانية مستفسرا عن طبيعة الاسئلة ومدى ارتياح الطلبة عنها ،متمنيا لهم الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

عقد في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق 2023/8/13 اجتماعا للجنة المجلس الاستشاري الصناعي برئاسة ا. م. د. حسن جليل حسن رئيس القسم وعضوية كل من ا. م. د ايمن داود سلمان المعاون العلمي وم. د. احمد موسى دينار المعاون الاداري وم. د. احمد سعد كريم رئيس فرع هندسة المعلومات و. م. د امير موسى ثويني رئيس فرع هندسة الشبكات وم. م. علي عبد الرزاق مقرر القسم والمبرمج عمر علي عبد الرحيم مدير قسم تقنية المعلومات مستشارية الامن القومي والمهندسة فيروز محمد رضا هندسة الحاسوب عضو فريق شركة كومبيوتك قطاع خاص والمهندس عمار محمد جار الله هندسة حاسبات مدير شركة الجدار الناري قطاع خاص.

يهدف هذا الاجتماع الى تحديد متطلبات سوق العمل بالنسبة لمناهج دراسة قسم هندسة الحاسوب والتي تتطلب ان تتغير باستمرار وتعتمد على الاتجاهات التكنولوجية واحتياجات الصناعة في العراق والعالم ضمن كل حقبة.
وجرى في الاجتماع مناقشة بعض المتطلبات والاتجاهات الشائعة التي قد تؤثر على مناهج دراسة قسم هندسة الحاسوب خلال الحقبة الحالية ومن ضمنها برمجة وتطوير البرمجيات ،الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ،تطوير تطبيقات الجوال والويب ،امن المعلومات والشبكات، الحوسبة السحابية ومعالجة البيانات الكبيرة ،الواقع الافتراضي والواقع المعزز ،التواصل والتعاون الفعال وتطبيقات ومجالات اختصاصية .واخيرا ولاختيار افضل المتطلبات يفضل دائما التواصل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والصناعية والتجارية للحصول على معلومات محددة حول المناهج والمتطلبات التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

وخرج اجتماع اللجنة بالتوصيات التالية:
‏1- استحداث مواد للامن السبراني والذكاء الصناعي ‏
‏2- تطوير مفردات الحوسبة السحابة وبرمجة الانترنت باضافة تطبيقات عملية حديثة تمكن الخريج من الدخول بخبرة اولية الى ‏سوق العمل.‏
‏3- اضافة بعض المفردات الى اغلب المواد الدراسية في المراحل الاولية تمهد لمواد الاختصاص, مثلا:‏
أ- بعض التوجيهات سلامة امن المعلومات الشخصية في مادة الاخلاقيات
ب- تطبيقات برمجية اولية باستخدام مكتبات مراقبة نظام التشغيل او الشبكة المحلية الى مادة البرمجة.‏

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top