Items filtered by date: أيار 2023

 

 

باشر طلبة قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية صباح يوم الاثنين الموافق 2023/5/29 بأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2022.
وقام رئيس القسم ا. م. د حسن جليل حسن وبرفقة المعاون العلمي ا. م. د. ايمن داود سلمان ورئيس فرع هندسة المعلومات م. د. احمد سعد كريم ورئيس فرع هندسة الشبكات م. د. امير موسى ثويني بجولة تفقدية للقاعات الامتحانية والاطمئنان على احوال طلبتنا الاعزاء متمنيا لهم الموفقية والنجاح.
واشاد رئيس القسم خلال زيارته التفقدية للقاعات الامتحانية بالجهود المبذولة من قبل المعاون الاداري ورئيس اللجنة الامتحانية لطلبة الدراسة الاولية م. د. احمد موسى دينار واعضاء اللجنة المسؤولة على تنفيذ ومتابعة الامتحانات وذلك بتهيئة القاعات وتجهيزها وتوزيع الطلبة وتقسيم المراقبين وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة والظروف الملائمة لاجراء الامتحانات في اجواء مريحة.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

 باشر طلبة قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق 2023/ 5/21 بأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني الخاصة بمختبرات القسم للعام الدراسي 2022/2023.
وتفقد المعاون العلمي ا. م. د. ايمن داود سلمان برفقة رئيس فرع هندسة المعلومات م. د. احمد سعد كريم ورئيس فرع هندسة الشبكات م. د. امير موسى ثويني القاعات والمختبرات التي تم اجراء الامتحان فيها والاستفسار على وضع الطلبة وحثهم على التركيز والمثابرة واحراز النجاح.
وقامت اللجنة المسؤولة على امتحانات الدراسات الاولية برئاسة المعاون الاداري م.د.احمد موسى دينار والاعضاء المشرفين على متابعة وتنفيذ الامتحانات بتحديد القاعات التي سوف يتم اجراء امتحان الطلبة فيها الجانب النظري ، وتجهيز المختبرات لإكمال متطلبات امتحان الجانب العملي ، مع الاخذ بنظر الاعتبار اعداد الطلبة وتقسيمهم إلى مجموعات بحسب استيعاب المختبرات ، متمنين لطلبتنا الاعزاء الموفقية والنجاح في مسيرتهم العلمية.

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

قام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وبتوجيه مباشر من قبل رئيس القسم ا. م. د حسن جليل حسن بعقد ورشة تثقيفية عن كيفية تطبيق مسار بولونيا في التعليم للعام الدراسي الجديد الاحد 14/5/2023 في قاعة المناقشات بالقسم.
وترأس الورشة المعاون الاداري م. د. احمد موسى دينار وبحضور مدير شعبة التسجيل وشؤون الطلبة م. م. صفاء كامل ومدراء ومسؤولي كل من شعبة الوثائق والخريجين والشعبة المالية والحسابية و شعبة تقنية المعلومات ووحدة الرقابة والتدقيق الداخلي والوحدة القانونية.
تحدث المعاون الاداري م. د احمد موسى دينار في هذه الورشة عن تعليمات هذا المشروع الجديد الواجب الالتزام بها وتطبيقها خلال العام الدراسي الجديد2024 وتضمنت الورشة التعريف بدليل مسار بولونيا وتقديم العديد من المقترحات لكي يتم تنفيذ المشروع بشكل اسهل وتجاوز العقبات وتحقيق نتائج افضل وحث على انشاء قناة خاصة مع تفعيل الايميلات لمدراء ومسوؤلي الشعب للاطلاع على كل مايخص هذا النظام والدخول بالمحاضرات والورش التعريفية به
ويذكر ان مفهوم مسار بولونيا هو عملية متعددة الاهداف تعنى بوضع اطار يجعل المؤهلات في التعليم العالي متماثلة في شهاداتها والمعلومات المتوفرة فيها وتسير مسار المقارنة في الدرجات الجامعية في دول الاتحاد الاوربي وتمكن من تبني معايير متماثلة في الجودة وتساعد التعليم العالي في توظيف الطالب والمنافسة العالمية.
الهدف من هذا المسار الجديد في التعليم العالي هو تحسين الشفافية التعليمية وترصين سمعة الجامعات والنظام التعليمي العراقي دوليا وتحسين جودة التعليم وتقليص الفجوة بين قطاع التعليم وسوق العمل وتصميم مناهج جديدة تلبي احتياجات السوق وتوفر فرص عمل للخريجين والتعلم قد يكون بالتمحور حول الطالب مع سمة التعاون الدولي وتنقل الطلاب بين الجامعات والبلدان التي تتبنى مسار بولونيا وانشاء نظام للوحدات الدراسية مثل النظام الاوربي لنقل الوحدات الدراسية يسهل عملية انتقال الطلبة بين الجامعات.
حيث ان هذا المسار سيغير تماما شكل نظام التعليم العالي في العراق للافضل حيث سيؤسس نهج شامل مبتكر للتعلم والتدريس له سمة التعاون الوطني المتكامل في التعليم العالي والبحث والابتكار وتأمين مستقبل مستدام. 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

استضاف قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية حفل اطلاق مشروع ايكوسيستم الجامعة التكنولوجية المشروع الجامعي الاضخم الهادف لتصفير البطالة بين صفوف الخريجين يوم الخميس 2023/5/4 في القاعة المركزية للقسم والذي اقيم برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي وبأشراف من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشوؤن العلمية الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد ومستشار دولة رئيس الوزراء وممثل معالي وزير الشباب والرياضة وممثل معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية والسادة وكلاء الوزارات ورؤساء الجامعات وممثلو هيئة الحشد الشعبي وممثل جهاز المخابرات وممثل جهاز الامن الوطني والمدراء العامون في وزارة التعليم العالي وبقية الوزارات والشركات.
استهل حفل الافتتاح بعزف النشيد الوطني وتلاوة آيات من القران الكريم ووقفة اجلاء واكرام وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق.
والقى رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان كلمة رحب فيها بالحضور الكرام وتحدث فيها عن ارتفاع اعداد الخريجين العاطل عن العمل والتحديات التي تمنع من امكانية النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي والمهني للبلد ودور الجامعة في ايجاد الحلول الكفيلة بمعالجة هذه التحديات من خلال اطلاق مشروع استتراتيجي برعاية من وزارة التعليم العالي ومن الجامعة لتصفير البطالة لخريجي الجامعة التكنولوجية وتعزيز دور شركاتهم الصغيرة ومساندة الخريجين في ايجاد وظائف وفرص عمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وذكر في لقاء له مع احدى الفضائيات بأن من مسؤولية الجامعة تدريب وتأهيل الخريجين والقيام بكل النشاطات والتي معظمها ستكون بلا ثمن وتقديم الخبرات لهم باعتبارهم ثروة فكرية. وان هدف الجامعة من هذا المشروع هو اطلاق هذه الافكار المتجددة لبناء مجتمع متمكن من ادارة نفسه بنفسه.
ومن جانبه ذكر بان هناك معرض للوظائف وموقع الكتروني خاص للمتقدمين وان الجامعة مسؤولة على انشاء خط رابط بين مجتمع الايكوسيستم من خريجين واساتذة وموظفين وطلبة من الدراسات الاولية والعليا.
وتضمن الحفل القاء كلمة لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي تحدث فيها عن اهداف التنمية المستدامة التي تبدا بالقضاء على الفقر وصولا الى عقد شراكات منتجة تستند على التعليم الجيد وبارك اطلاق مشروع ايكوسيستم الجامعة التكنولوجية الذي يشكل رصيدا نوعيا من رأس المال البشري ومرتكزا هاما بأتجاه التنمية حيث ان هذا المشروع يأتي في سياق تمكين الخريجين الشباب من اعتلاء منصة الطموح وتحقيق العمل الحقيقي من خلال الشراكة المنتجة مع مؤسسات القطاع الخاص التي تستقطب رواد الاعمال واصحاب الافكار والمشاريع.
وابدى معاليه ثقته بأن هذا المسار سيعزز هوية الجامعة المنتجة التي لاتكتفي بالجانب النظري فحسب بل في مضيها في صناعة البرامج وابتكار المشاريع.
وبدأت فعاليات الحفل بأستعراض فلم تعريفي لاقسام الجامعة التكنولوجية ومراحل تأسيسها
وقام مدير مركز تكنولوجيا المعلومات ا. م. د. امجد العزي بعرض فكرة مشروع الايكوسيستم المشكلة والحل المستدام واستعراض اعضاء المجلس التأسيسي لمنظمة رواد التكنولوجية
وجرى استضافة الدكتور المهندس علي المهداوي وهو مستثمر وخبير استتراتيجي في تطوير الانظمة وتقنيات ادارة المشاريع عبر برنامج الزووم ليتحدث عن البطالة ومعالجتها للخريجين واستغلال افكار الخريجين وافساح المجال لهم للابداع وتوفير مساحة مهنية وفنية ممكن ان تكون نواة لانطلاق المشاريع وخلق فرص تكون متميزة ببعد زمني مالايقل عن خمس سنوات لبناء خبرة تراكمية تقدم للاجيال اللاحقة.
والقى وكيل وزير التعليم للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد كلمته بخصوص مشروع ايكوسيستم الجامعة التكنولوجية الذي يعتبر حجر الاساس لتحويل مؤسسات التعليم العالي من مؤسسات تعليمية الى مؤسسات تعليمية انتاجية باستغلال الطاقات الخلاقة للخريجين ومشاريعهم التي ممكن ان تتحول الى منتجات حقيقية ترفد السوق.
وذكر في لقاء له مع احدى الفضائيات بان مشروع ايكو سيستم الجامعة التكنولوجية هو مشروع نوعي يطلق لاول مرة في العراق وهو عبارة عن مشروع لبناء مجتمع ثروة يتكون من طلبة واساتذة وخريجي الجامعة التكنولوجية الغرض منه ريادة الاعمال وانشاء الشركات الناشئة ودعمها بالاضافة الى تأهيل ورفع مستوى خريجي الجامعة التكنولوجية من اجل المنافسة في سوق العمل والحصول على الوظائف المعروضة في القطاع الخاص ومساهمة هذا المشروع في القضاء على البطالة.
وقدم صاحب فكرة الايكوسيستم في الجامعات العراقية ومبتكر ايكو سيستم الجامعة التكنولوجية الاستاذ عزيز الناصري محاضرة لخص فيها فكرة الايكو سيستم والهدف منه بالقضاء على البطالة واسبابها وتطرق الى مفهوم الخريج الريادي والمهني واستتراتيجية تدريب الطالب بالتكنولوجية والمعايشات الصيفية لاكتساب الخبرة والمهارات الناعمة واحتضان الخريج صاحب المشروع وتدريبه على المهارات الريادية وخلق فرص عمل و استغلال فكرته من خلال تطبيق فكرة الايكوسيستم.
وتحدث رئيس قسم هندسة الحاسوب ا. م. د. حسن جليل حسن في لقاء له مع احدى الفضائيات عن انطلاق مشروع ايكوسيستم الجامعة التكنولوجية الذي احتضنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي للسعي من خلاله الى مد جسور التواصل بين مخرجات العملية التعليمية المتمثلة بالطلبة الخريجين ومع سوق العمل لتذليل العقبات وتصفير البطالة وخلق فرص عمل بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.
وتضمن الحفل عقد حلقة نقاشية عن دور الجامعة والمؤسسات والشركات في دعم الايكوسيستم برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد وا. م. د. امجد العزي مدير مركز تكنولوجيا المعلومات وا. م حسين الكاهجي مدير شعبة التأهيل والتوظيف والاستاذ عزيز الناصري مصمم الايكوسيستم الجامعي وممثلي الشركات تضمنت اراء ومداخلات للحضور الكرام اسفرت عن كيفية تحويل مجتمع بناء الثروة الى مجتمع حقيقي قابل للحياة في البيئة العراقية ومجابهة التحديات وضرورة الاستمرار لنجاح هذا المشروع وصناعة مجتمع موازي للدولة منظمة مجتمع مدني حاضنته الجامعة وكل اعضاء هذا المجتمع لديهم انتماء للجامعة التكنولوجية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top