Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2023

أقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عرض فلم سينمائي قصير بعنوان الهدية.
قدمه الطالب برير كريم حميد ممثل تجمع استقامة الطلابي من أجل الكشف عن معاناة الشعب الفلسطيني في يوم الثلاثاء الموافق 31/10/2023 على قاعة المؤتمرات في القسم.
بحضور المعاون الإداري م. د. أحمد موسى دينار وأساتذة ومنتسبو القسم وعدد غفير من طلبة الجامعة.
تدور أحداثه حول رجل فلسطيني وابنته الصغيرة انطلقا لشراء هدية لزوجته في ذكرى زواجهما، غير أن لفتة كهذه في الضفة الغربية تتطلب الكثير من الصبر والمفاوضات. ساعد الفلم على كشف الصعاب والتحديات التي تواجهها العائلات الفلسطينية في مناطق متعددة من فلسطين.
يحاول فيها الفلسطيني العيش بكرامة، كرامة سلبتها السلطة، فجعلت من المواطن رهينة للقمة عيش لا يتم الحصول عليها إلا بتجرع الذل يوميا.
في نهاية العرض قدم الطالب أحمد الكعبي شرحا تحليليا أشار فيه بأن الهدف من إقامة هكذا مشاهد في حرم الجامعة هو من أجل نشر الوعي الثقافي حول الظلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

Published in اخبار القسم

استضاف قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية مهرجانًا شعريًا بعنوان عراق الحرية بنسخته الثانية بالتعاون مع قسم شؤون الديوان وبإشراف منظم الحفل المهندس محمد اللامي في يوم الخميس الموافق 26/10/2023 على قاعة المؤتمرات في القسم.
حضر المهرجان مدير قسم الديوان م. م. زيد الأنباري والمعاون الإداري م. د. أحمد موسى دينار وأساتذة ومنتسبو القسم وعدد غفير من طلبة الجامعة.
واستهل المهرجان بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم للقارئ أحمد الكعبي عقبها الوقوف إجلالا لقراءة سورة الفاتحة ترحمًا لأرواح الشهداء والاستماع للنشيد الوطني.
تضمن المهرجان قصائد صدحت بها حناجر الشعراء حبَّا لوطننا العزيز وتخليدًا لدماء الشهداء قدم الشاعران علي نجم وصباح العتابي شعرا عن شهداء العراق وفلسطين تخللته مشاعر الحزن والدموع والشجن لأرواح الشهداء التي قدمت من أجل حياة حرة كريمة وشهد المهرجان حضور المنشد مؤمل الحسيني وتفاعل الطلبة والحضور معهم .
وفي ختام المهرجان تقدم المنظمون بجزيل الشكر والامتنان لرئاسة قسم هندسة الحاسوب والإدارة العاملة على استضافة هذا المهرجان.

 

Published in اخبار القسم

 

أقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) مرحلة البحث في يوم الخميس الموافق 26/10/2023 على قاعة المناقشات في القسم بحضور المعاون العلمي أ.م.د.أيمن داوود سلمان ورئيس فرع الشبكات م.د.أمير موسى ثويني ورئيس فرع المعلومات م.د.أحمد سعد كريم والسادة الأعضاء المشرفين على بحوث الطلبة.
وافتتحت الجلسة بمناقشة الطالبة (سرى محي حسين ) لبحثها الموسوم:
Path Finding Algorithms and Autonomous Artificial Intelligent Control Strategy Design for Hovercraft System
خوارزميات إيجاد المسار وتصميم استراتيجية التحكم بالذكاء الاصطناعي المستقل لنظام الحوامة
بأشراف أ.د. أحمد صباح عبد الأمير
وكان الهدف من هذه الدراسة هو التحكم بالذكاء الاصطناعي في حركة نظام الحوامة في بيئة معقدة من نقطة البداية إلى نقطة الهدف دون التصادم مع العوائق باستخدام خوارزميات مناسبة لإيجاد المسار.
وفي الجلسة ذاتها ناقشت الطالبة ( إيمان علي رضا ) بحثها الموسوم:
Nature-Inspired Strategies for node placement optimization in wireless sensor networks
استخدام الاستراتيجيات المستوحاة من الطبيعة لتحسين مواقع العقد في شبكات الاستشعار اللاسلكية
بأشراف أ. د. محمد نجم عبد الله
الهدف من هذه الدراسة تحسين أداء شبكات الاستشعار اللاسلكي من خلال إيجاد المواقع الأمثل للعقد باستخدام الخوارزميات المستوحاة من الطبيعة والذي بدورة يوفر تغطيه أعلى وأقل استهلاكا للطاقة وتحسين أداء الشبكة بشكل عام
كما نوقش الطالب (محمد جاسم محمد حسين) لبحثه الموسوم:
Ultra-Reliable Low Latency Communication (URLLC) for CIoT
تقنية الاتصال الفائق الموثوقية (URLLC) في إنترنت الأشياء الخلوية (CIOT)
بإشراف أ.م.د.أيمن داود سلمان
تناول البحث موضوع الاتصالات فائقة الاعتمادية والانخفاض في التأخير (URLLC) والهدف من ذلك دراسة كيفية تحسين أداء نظام الاتصالات اللاسلكية بين مركز التحكم وجهاز الاستلام باستخدام مركبة جوية من دون طيار (UAV) كمساعد لنقل البيانات في حالة وجود عائق .
كذلك مناقشة الطالبة ( منى أحمد زيد ) لبحثها الموسوم:
Improving Parkinson’s Disease Diagnosis based on Deep Learning Techniques
تحسين تشخيص مرض باركنسون بناءً على تقنيات التعلم العميق
وبأشراف م.د.أحمد موسى دينار
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة دقة النموذج المقترح للتعلم العميق مع نماذج التعلم الآلي التقليدية للكشف المبكر والدقيق عن مرض باركنسون في مرحلته قبل الحركية باستخدام نفس مجموعة البيانات.

واختتمت الجلسة بمناقشة الطالبة (ميس علي مولود) لبحثها الموسوم:
Performance evaluation of self-organizing networks based on network traffic modeling
تقييم أداء الشبكات ذاتية التنظيم على أساس نمذجة حركة مرور الشبكة
بأشراف م.د. ضاري علي محمود
الهدف من المشروع هو تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المتاحة لاتخاذ قرارات إعادة التكوين وتحديد نوع عمليات إعادة التكوين التي يمكن إجراؤها في أجهزة الشبكة الحالية (أي أجهزة التوجيه) وتحسين العدالة والكفاءة وجودة الخدمة (QoS) لأجهزة التوجيه والمحولات.

 

Published in اخبار القسم

  منح قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراه للطالب زيد هاشم جابر عن أطروحته الموسومة:
Robust Media Access Control Design for
Beyond 5G Wireless Networks
تصميم تحكم وصول للوسط قوي لما بعد شبكات الجيل الخامس اللاسلكية
الهدف من الأطروحة هو تصميم بروتوكول وصول للوسط الناقل في الشبكات اللاسلكية المتكونة من خلية واحدة عالية الكثافة وتسمح بالاتصال آنيا لأكثر من مستخدم للاتصال الصاعد من المستخدمين والاتصال النازل إلى المستخدمين ويكون قابل وقوي لمعالجة التداخلات في الشبكة.
تضمنت الأطروحة تصميم اتصال الوسط الناقل للشبكات اللاسلكية يدعم الاتصالات المتعددة آنيا من عدة مستخدمين بالاعتماد على التقنيات المتعددة الإرسال الحديثة المقترحة للشبكات اللاسلكية ما بعد الجيل الخامس مثل الـ(massive MIMO) والـ(PD-NOMA) وتشمل اقتراح تحسين توجيه الإشارة في شبكات (massive MIMO) للوصلات الصاعدة والنازلة وتحسين تخصيص الطاقة للأجهزة في شبكات (PD-NOMA) للوصلات النازلة وأيضا اقتراح وتصميم بروتوكول اتصال عشوائي لشبكات User-clustering MIMO-NOMA اللاسلكية.
أظهرت النتائج تحسن وزيادة ملحوظة في الكفاءة الطيفية وكفاءة الطاقة والإنتاجية مقارنة مع طرق الاتصال الأخرى المستخدمة في الشبكات اللاسلكية.
وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.د. طارق زياد إسماعيل من جامعة بغداد كلية الهندسة رئيساً وأ.د.هديل نصرت عبد الله من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهربائية عضواً وأ.م.د. أثير علاء صبري من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الاتصالات عضواً وأ.م.د. حسن اوحيد جياد من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضواً وأ.م.د.لواء فيصل عبد الأمير من جامعة بغداد كلية الهندسة الخوارزمي عضواً وأ.د. ضياء جاسم كاظم من جامعة بغداد كلية الهندسة عضواً ومشرفاً.

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

استضاف قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الندوة التعريفية التي أقيمت من قبل شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة عن أهم المعايير في اختيار الوظائف الهندسية في سوق العمل والمستهدفة لطلبة المرحلة الرابعة في قسم هندسة الحاسوب في يوم الأربعاء الموافق 2023/10/25 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم. وبحضور السيد محمد عبد الكريم البياتي مسؤولا عن شعبة التأهيل والتوظيف ومدير شعبة التواصل في الجامعة وم. د. ليث كامل عداي مسؤول شعبة التأهيل والتوظيف ومتابعة الخريجين في القسم وم. م حسناء حسن عبد الكريم مسؤولة التدريب الصيفي في القسم.
وألقى البياتي في مستهل الندوة مقدمة تعريفية تحدث فيها عن أهداف ونشاطات شعبة التأهيل والتوظيف وتعريف الطلبة بآليات التوظيف وتهيئتهم قبل التخرج إلى العمل في شركات القطاع الخاص وتعريفهم بأهم المعايير المهنية في اختيار الوظائف الهندسية في سوق الأعمال العراقية .
وتم تطبيق تمرين نموذج نافذة جوهاري لمهارات التواصل في بيئة الأعمال .
The Johari Window Model - Communication Theory
على الطلبة الحضور ومشاركتهم وتبادل الآراء حول أهم المعايير التي ممكنًا أن يختارها الخريج في تحديد مساره المهني حيث تم توزيع النموذج على الطلبة ومشاركتهم في عملية الاختيار.
حيث يتضمن هذا النموذج عشر فقرات ، يحدد الخريج الأولوية في اختيار فقراتها وحسب ما يراه مهما مثل أولوية اختيار الراتب أو الشركة ومكانتها ومستواها أو التأمين الصحي أو الإجازات والعطل أو إمكانية التطور الوظيفي أو المسمى الوظيفي أو مدة العقد أو الضمان الاجتماعي أو موقع الشركة أو الرغبة في العمل.
وأكد البياتي بعد تمرين النموذج وبيان الكيفية في عملية الاختيار من قبل الطلبة على أن الأولوية في معيار الاختيار يقع على اسم الشركة ومكانتها ومستواها لما له من أثر فعال على مستوى الخريج ومدى تطوره في مجال الوظيفة واكتسابه الخبرة اللازمة التي تؤهله للارتقاء بالعمل.
وفي ختام الندوة تقدم البياتي بالشكر من قبل شعبة التأهيل والتوظيف لجميع الطلبة المشاركين والقائمين على هذه الندوة على تفاعلهم الإيجابي متمنين للجميع دوام التقدم والنجاح .

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top