الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 06:01

قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية يستضيف محاضرة بعنوان (مدخل إلى مجال التعلم العميق_deep learning)

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ. د أحمد محمد الغبان المحترم، وبإشراف مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا استضاف قسم هندسة الحاسوب محاضرة بعنوان (مدخل إلى مجال التعلم العميق)
بحضور رئيس القسم أ. د. حسن جليل حسن ورؤساء الفروع والمعاونين وأساتذة ومنتسبي وطلبة الجامعة.
في يوم الأربعاء الموافق 21/2/2024 على قاعة المؤتمرات في القسم.
قدم المحاضرة أ. د محمد رضا فيضي من جامعة تبريز
تضمنت المحاضرة التعريف بالتعلم العميق بأنه
فرع من الذكاء الاصطناعي يركز على بناء نماذج تعلم آلي مستوحاة من الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري، وذلك لتحليل البيانات واكتساب المعرفة واتخاذ القرارات. يعتمد التعلم العميق على شبكات عصبية اصطناعية متعددة الطبقات تعرف بالشبكات العصبية العميقة.
بالإضافة إلى ما يشتمل عليه التعلم العميق من تطبيقات
واسعة ومتنوعة، تشمل تقديم التوصيات الشخصية، والتعرف على الصور والفيديوهات، وترجمة اللغات، وتحسين محركات البحث، والتعرف على الكلام، وتشخيص الأمراض، والتنبؤ بالسلوك الإنساني، والكثير من التطبيقات الأخرى في مجالات مثل الطب، والتصنيع، والتسويق، والمالية.
وكذلك تمت الإشارة إلى أن التعلم العميق يوفر فوائد مثل تحليل البيانات الضخمة وتحسين الأداء في مجالات مثل التعرف على الصور والتوقعات في مجالات متنوعة، لكنه قد يواجه تحديات مثل اعتماد النظم على البيانات الكبيرة وقضايا الخصوصية والأمن وقد تم استعراض بعض التطبيقات الواقعية التي تعتمد على التعلم العميق مثل تلوين الصور التي تكون باللون الأسود والأبيض والترجمة الأوتوماتيكية من الصور وغيرها الكثير من التطبيقات.
وفي ختام المحاضرة تم فتح باب الحوار والمناقشة للحضور الكرام لطرح الأسئلة والاستفسارات.

 

 

 

 

Top