Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2019

 

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (بسمة احمد جليل) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " نظام تفاعلي للمؤسسات السياحية والتجارية باستخدام تقنية QR وتطبيقات الهاتف الذكي" بتاريخ 8/8/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

في هذا العمل، تم اقتراح نظام لارشاد ومراقبة الزائرين داخل المؤسسات السياحية والتجارية، وكذلك توفير وسائل مريحة للتسوق والدفع في المؤسسات التجارية. يتكون النظام المقترح من QR Code، تطبيق مصمم للهاتف النقال وشبكة تحتية، والتي بدورها تتألف من Raspberry Pi3الذي يعمل كنقطة وصول (access point) لتوفير شبكة لاسلكية (Wi-Fi)، خادم محلي (Local Server)، خادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch)، واسلاك اتصالات.

تم تنفيذ النظام المقدم في بيئة فعلية (مركز تجاري ومتحف) باستخدام ثلاثة Raspberry Pi3، QR Code، هاتف محمول بنظام الاندرويد، حاسوب شخصي كخادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch) وكابلات الايثرنت. وقد حققت النتائج المستحصلة الهدف الذي صمم النظام لأجله. في كلا البيئتين، بعدما يمسح بالقارئ على شيفرة QR، يتم استحضار المعلومات بصيغتين مختصرة ومفصلة، بالاضافة الى خصائص اخرى. كما يتم توفير معلومات الارشاد للمستخدم على مرحلتين، مختصرة من الخادم المحلي ومفصلة من الخادم الرئيسي، يقلل من الزخم على الخادم الرئيسي ومن ثم على الشبكة ككل مما يؤدي الى تجنب الاختناقات في الشبكة.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.م.د. امجد جليل حميدي) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم رئيسا، (أ.م.د. ضياء جاسم كاظم) من جامعة بغداد / كلية الهندسة / الهندسة الكهربائية عضوا، (أ.م.د. رياض جبار سوداني) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب عضوا، (أ.د. صالح مهدي معارج) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا ومشرفا.

Published in اخبار القسم

حصل التدريسي في قسم هندسة الحاسوب السيد (أ.م.د. محمد نجم عبدالله) على شهادة تقديرية لمشاركته في مؤتمر:

International Iraqi Conference on Engineering Technology and Its Application (2nd ICCETA)

المقام في الفترة (27-28 آب 2019) من قبل كلية الهندسة التقنية في الجامعة الإسلامية في النجف، والمدعوم علميا من قبل IEEE.


Published in اخبار القسم
الإثنين, 09 أيلول/سبتمبر 2019 07:07

انتخابات عضوية المكتب الاستشاري

حسب توجيهات رئيس الجامعة التكنولوجية السيد (أ.د. عماد حسين مرزه) وبرئاسة رئيس قسم هندسة الحاسوب السيد (أ.د. احمد صباح عبدالامير ) وبحضور أعضاء الهيئة التدريسية، جرت في قسم هندسة الحاسوب يوم الأربعاء الموافق 4-9-2019 انتخابات لأختيار مرشح لعضوية المكتب الاستشاري في الجامعة، وجرت الانتخابات في جو من الشفافية، وفاز بالترشيح كل من السادة (أ.م.د. حسن جليل حسن) و(أ.م.د محمد نجم عبدالله) و(أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) لتمثيل قسم هندسة الحاسوب في هذه الانتخابات.

Published in اخبار القسم
الأحد, 08 أيلول/سبتمبر 2019 07:38

اجتماع

عقد قسم هندسة الحاسوب اجتماعا في يوم الاثنين الموافق 2-9-2019 في قاعة المؤتمرات في القسم، برئاسة السيد معاون رئيس القسم للشؤون الادارية (م.د. احمد سعد كريم) ورئيس فرع هندسة المعلومات السيد (أ.م.د. ايمن داود سلمان) ورئيس فرع هندسة الشبكات السيد (م. عمار عبدالامير رشيد) بحضور الهيئة التدريسية ومهندسي ومنتسبي القسم.

ناقش الاجتماع أبرز الامور الادارية في القسم حيث تم استحداث لجنة دائمية لمتابعة اللجان العلمية والادارية الهدف منها أرشفة ومتابعة مهام منتسبي القسم جميعا. وتم طرح بعض الاسئلة من قبل الحضور حول بعض المعوقات في القسم وضرورة معالجتها.

وأكد المعاون الاداري على ضرورة تسليم التدريسيين للحقيبة التدريسية لما لها من أثر في رفع تقييم الجامعة كونها تدخل ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

Published in اخبار القسم

حصل التدريسي قسم هندسة الحاسوب (المدرس سرمد عبدالحسن الطائي) على شهادة مشاركة في مبادرة المليون مبرمج عربي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تهدف الى تخريج مليون مبرمج عربي على مدى عامين، حيث شارك في تخصص:

(Front End Development – HTML,CSS)، في حزيران 2019

وكذلك في تخصص:

(Front End Development – JavaScript)، في تموز 2019.


Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top