Items filtered by date: كانون2/يناير 2019

قامت اللجنة التدقيقية الوزارية لتصنيف المختبرات بزيارة قسم هندسة الحاسوب وذلك في يوم الاربعاء المصادف 23/1/2019 وكان في استضافتها جميع اعضاء لجنة الاستقبال المشكّلة في القسم وبرئاسة السيد رئيس القسم (أ.د. احمد صباح عبدالامير)، وتضمنت الزيارة:

1- الاجتماع مع الدكتور (حسن محمد نايف) ممثل اللجنة الوزارية والدكتور (محمد صلاب حمزة) رئيس اللجنة المركزية الخاصة لتدقيق استمارتي تصنيف المختبرات التعليمية والورش، وذلك لتهيئة الامور المتعلقة بتقييم المختبرات.

2- قامت اللجنة الوزارية بالاجتماع مع جميع مسؤولي المختبرات بفحص الوثائق المتعلقة بكل مختبر لكي يتم تقييمها.

3- قام الوفد الوزاري بجولة للاطلاع على البنى التحتية لكل مختبر لغرض تقييمها مهنيا، مع ابداء بعض الملاحضات القيمة من قبل ممثل اللجنة الوزارية للارتقاء بواقع المختبرات في القسم والتي سوف يتم الاخذ بها من اجل الوصول الى مستويات افضل في جودة المختبرات.

Published in اخبار القسم

قام رئيس قسم هندسة الحاسوب (أ.د. احمد صباح عبد الامير الاعرجي) المحترم ولجنة مكونة من المعاون العلمي (أ.م.د. حسن جليل حسن) المحترم ورئيس وحدة اعتماد المختبرات بالقسم (م.م. نور عبد الخالق زغير) المحترمة ومشرف مختبرات القسم (م.م. عمر نوفل محمدطاهر) المحترم باستقبال اللجنة التدقيقية الجامعية لتصنيف جودة المختبرات ليومي الاحد والثلاثاء المصادفين (13 و15 -1-2019). وتمت زيارة تفقدية للمختبرات للاطلاع على سير التجارب العملية ومدى استفادة الطلاب من ادائها وما هو مقدار مطابقتها لمعايير الجودة. كما هدفت الزيارة الوقوف على الواقع الفعلي لكل مختبر من حيث الكادر المشرف والاجهزة المستخدمة لاداء التجارب والتحري عن اي متطلبات تحسن من اداء هذه المختبرات. وقد اسهمت الزيارة بتقديم توصيات للرفع من معايير الجودة لهذه المختبرات للارتقاء بمستواها بشكل سريع وفعال.

Published in اخبار القسم

باشر طلبة قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية للدراسات الاولية بأداء امتحانات الفصل الاول للعام الدراسي (2018-2019) يوم الاثنين المصادف (14/1/2019) وقد قام كل من السيد رئيس الجامعة (أ.د. امين دواي ثامرالتميمي) المحترم والسيد رئيس القسم (أ.د. احمد صباح عبدالامير الاعرجي) المحترم بجولة تفقدية الى كافة القاعات الامتحانية لمتابعة سير العملية الامتحانية ووجهوا العديد من النصائح والارشادات التي تخص الامتحانات وحثوا رؤساء الفروع والتدريسيين على بذل الجهود المتواصلة، والالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وتهيئة الأجواء الهادئة والمناسبة للطلبة، ضماناً لأداء الامتحانات على أفضل صورة.

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (ميس ستار جبار) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " نظام النقل الذكي القائم على تحديد موقع العجلات  المستخدمة في نقل العملات النقدية بين المصارف" بتاريخ 10/1/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام ذكي يحمل اسم نظام نقل المركبات.(VTS) حيث يتكون من جزأين متعاونين، الجزء الأول عبارة عن نظام مضمن في السيارة، اما الجزء الثاني من النظام هو تطبيق ويب لادارة النظام ، والذي تم تصميمه وبرمجته باستخدام ASP.net MVC Core2 مع لغة # C واستضافته في موقع Microsoft Azure.

وعلاوة على ذلك، تستخدم أربع آليات لضمان الامان والموثوقية في نظام VTS، توفر الآلية الأولى السرية والاصالة للبيانات المرسلة باستخدام خوارزمية التشفير AES، تستخدم الآلية الثانية صيغة هافرسين لإرسال رسائل قصيرة تحتوي على تنبيه السرقة وإحداثيات موقع المركبة إلى أقرب مركز شرطة، تستخدم آلية الأمن الثالثة في أبواب السيارة وباب الصندوق، اما آلية الأمان الرابعة تتم في مركز الإدارة من خلال تطبيق وظيفة هاش مع SHA-256 وذلك لمنع الأشخاص غير المصرح لهم من تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ادارة النظام.

تم اختبار النظام في العالم الحقيقي بثلاثة سيناريوهات (حالة مثالية، ازدحام الطرق ومشاكل ميكانيكية السيارة، وتهديدات السرقة). وبالإضافة إلى ذلك، تمت محاكاة واختبار مقاييس أداء النظام (مثل معدل النقل، ونسبة توصيل البيانات، ومتوسط التأخر من طرف إلى طرف، ونسبة خسارة البيانات) مع معامل قابلية التوسع في النظام. حيث أظهرت النتائج أن OLSR أفضل من AODV من ناحية التأخير في الوقت ولكن OLSR تنفق المزيد من الطاقة في الإرسال مقارنة ب AODV. من ناحية أخرى، تم أيضًا محاكاة وحدة GSM باستخدام ns-2 في بروتوكول التوجيه AODV.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. احمد صباح عبدالامير) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيسا, (أ.م.د. نادية عدنان شلتاغ) جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسبات عضوا, (م.د. بسام محمد سعيد) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا, (أ.م.د. محمد نجم عبدالله) عضوا ومشرفا و(أ.م.د. حسن اوحيد جياد) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

باشر طلبة الدراسات العليا (الماجستير) لقسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بأداء امتحانات الفصل الاول للعام الدراسي (2018-2019) يوم الاحد المصادف (13/1/2019) وقام السيد رئيس القسم (أ.د. احمد صباح عبدالامير الاعرجي) المحترم بجولة تفقدية على الطلبة لمتابعة العملية الامتحانية والتأكد من سيرها على الوجه الامثل وتمتع الطلاب بكافة الاجواء الايجابية لاداء الامتحان مضيفا بعض الارشادات والنصائح للكادر التدريسي والقائمين على ادارة الامتحان.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top