الأحد, 12 كانون2/يناير 2020 08:23

قسم هندسة الحاسوب يمنح شهادة الماجستير عن تحديد هوية الاجانب والتحقق منهم على اساس نظام متعدد البيومترية للعراق

حصل طالب الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (احمد شامل نوري) على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة "تحديد هوية الاجانب والتحقق منهم على اساس نظام متعدد البيومترية للعراق" بتاريخ 5/12/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

قدم هذا العمل نظاما متكاملا لتوفير تأشيرة الكترونية للعراق او موقعا الكترونيا لتلقي الطلبات المقدمة من الاجانب لتسهيل عملية منح الاذن لدخول البلاد وعدم الانتظار في طوابير طويلة، حيث شمل هذا النظام جزأين رئيسيين، الجزء الاول يشمل تطبيق ويب ونظام نقطة الدخول المدمجة وتصميم التطبيق واستخدامه بعدة لغات لتلقي الطلبات لأولئك الذين يرغبون في زيارة العراق عن طريق ملئ النموذج وارساله والتي سيتم تخزينه في قاعة بيانات على الخادم لمزيد من التقارير والاجراءات التي تتخذها ادارة الموظفين في الخارجية العراقية. الجزء الثاني من النظام المتعلق بنقطة الدخول لتسجيل المقاييس الحيوية لأولئك الذين يزورون البلد لأول مره والتحقق من اولئك الذين يعودون لزيارة العراق والتعرف عليهم بناءا على المصادقة متعددة البيومترية القائمة على مستشعر لبصمات الاصابع ZFM-20، RaspberrCam، كمبيوتر صغير RaspberryPI 3، USB-TTL كمحول UART.

تم اكتشاف الوجه باستخدام خوارزمية Viola-Jones التي تعتمد على Harr-like features وتم التعرف على الوجوه باستخدام خوارزميات local binary pattern histogram (LBPH). النتائج التي تم الحصول عليها من خمس سيناريوهات مختلفة لاختبار النموذج الاولي والتي توضح النتائج الايجابية على أن اداء النظام المقترح يحقق الهدف المتوقع لنظام التحقق وتحديد هوية الاجانب على اساس الميزات متعددة البيومترية. وتألفت لجنة المناقشة من (أ.م.د. مثنى حاجم حمد) من الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب رئيساً، (أ.م.د. حسن جليل حسن) عضواً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب، (م.د. علاء محمد عبدالهادي) عضواً من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب ، (أ.م.د. محمد نجم عبدالله) و (ا.م.د. رياض جبار سوداني) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

119 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top