الأحد, 05 كانون2/يناير 2020 07:45

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستيرعن تحديد موقع الاشياء المبسط بالاعتماد على الصور الملتقطة

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (زينب محمد رسن) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " تحديد موقع الاشياء المبسط بالاعتماد على الصور الملتقطة" بتاريخ 27/11/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

في هذه الرسالة تم اكتشاف طريقة جديدة تجعل نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS ) يعمل في داخل الابنية حيث ان لايمكن اعتماده في البيئة الداخلية بسبب نقص الاشارات وضعفها عند الاصطدام مما يؤدي الى تلاشيها ، اقترحت اساليب مختلفة في توطين الاماكن المغلقة حيث ستكون لنظام الوصول القدرة على العثور على موضع جسم داخل مبنى بناءً على الصور الملتقطة التي تم التقاطها بواسطة الكاميرا ، يستخدم النظام المقترح تقنيات التعليم العميق لتصنيف الاماكن بناءً على التقاط الصور.

يحتوي النظام المقترح على جزأين: جزء برمجي وجزء مادي في الجزء الخاص بالبرمجة يتم تجميع مجموعة البيانات بأستخدام كاميرا الحاسوب الدقيق Raspberry Pi III كمجموعة بيانات التدريب والتحقق من صحتها، تستخدم هذه البيانات كمدخلات لنموذج التعلم العميق المقترح يتم تضمينه داخل الخوارزمية المقترحة التي تحتوي على وظائف عدة مثل التقاط الصور وحركة العربة والتغلب على الصور التالفة بقيام الخوارزمية بأعادة ترتيب حركات العربة لزاوية اخرى لالتقاط صور بجودة مقبولة بالاضافة الى انشاء موقع ويب محلي بأستخدام لغات برمجية مثل HTML/PHP/CSS/Python.

اما في الجزء المادي فيستخدم الحاسوب الدقيق Raspberry Pi III لتحميل النموذج المقترح وتطبيقه على الصور الملتقطة ، حيث تم اعتماد سيارة بعجلتين ككائن لادخال مشروع التصنيف الداخلي . دقة التدريب التي تم الحصول عليها هي 99.6% لمجموعة بيانات التدريب و100% للمجموعة التحققية لقيمة الصور المدربة التي لاتتجاوز ال2500 صورة ، واظهرت النتائج التجريبية ان دقة التنبؤ الكاملة للنظام هي 90%.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.م. د.عدي عبد اللطيف عبد الرضا ) من جامعة بغداد /كلية الهندسة /قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات رئيساً (أ.م.د ايمن داود سلمان) الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضواً(م.د.بشرى كاظم عليوي) الجامعة التكنولوجية /قسم السيطرة والنظم عضواً(أ.م.د مؤيد صادق كروك ) الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضواً ومشرفاً.

91 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top