الأربعاء, 11 كانون1/ديسمبر 2019 08:27

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن تصميم نظام المراقبة الذكي لتجنب تلوث الهواء بناءا على شبكة المتحسسات اللاسلكية

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (حسناء حسن عبدالكريم) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تصميم نظام المراقبة الذكي لتجنب تلوث الهواء بناءا على شبكة المتحسسات اللاسلكية " بتاريخ 13/11/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

تقدم هذه الرسالة نظام السيطرة على تلوث الهواء باستخدام شبكات المتحسسات اللاسلكية. إن النظام المفترض يحتوي على جزئين مختلفين من عقد الاستشعار المرتبطين بالخادم الرئيسي الذي هو raspberry pi. تحتوي هاتان العقدتان على مجسات للغازات الهوائية لاكتشاف الغازات الضارة في الهواء والتحكم فيها بواسطة متحكم دقيق.

يتم تخزين قراءات أجهزة الاستشعار على نظام قاعدة البيانات الرئيسية لـ raspberry pi. يتم استخدام نظام قاعدة بيانات MySQL وهو قابل للتوسعة ودائم، كما يتم تنفيذ خدمة الويب للسماح بمراقبة الوقت الحقيقي وتوفير واجهة المستخدم. كما تم تنفيذ بروتوكول MQTT لارسال واستقبال الرسائل بين عقد الاستشعار والخادم الرئيسي. تمت مقارنة نتائج النظام بنتائج جهاز الكشف عن الغاز microtector II والذي يتميز بالكفاءة والدقة. وكانت نتائج كل من microtector والنظام المقترح هي نفسها.

تحقق نتائج النموذج الاولي للنظام المقترح من الاهداف المتوقعة لرصد نظام تلوث الهواء وتجنبه. وتألفت لجنة المناقشة من (ا.د. احمد صباح عبدالامير) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيساً، (أ.م.د. زينب توفيق العيسى) عضواً من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية، (م.د. أزهار عبدالكريم كامل) عضواً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير، (أ.م.د. حسن جليل حسن) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

74 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top