الأربعاء, 11 كانون1/ديسمبر 2019 08:27

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستيرعن نظام توزيع البريد باستخدام طائرة الدرون

حصل طالب الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (حسن مظفر قيس) على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة "نظام توزيع البريد باستخدام طائرة الدرون،" بتاريخ 14/11/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

في هذه الرسالة تم استخدام quadcopter لتسليم البريد بين العديد من المواقع، تقوم quadcopter بتنفيذ الطيران الذاتي باستخدام مفهوم الكومبيوتر المرافق، يمثل هذا الكومبيوتر بمثابة وحدة التحكم على متن الطائرة (OCU). يستخدم الرازبيري باي 3 (RPI3) كـ OCU للتحكم في حركة quadcopter من خلال ارسال الاوامر الى متحكم الطيران (FC). يعد مفهوم الـ OCU مفيدا للقيام بمهام ذكية اضافية للطيار الآلي كمثال لهذه الامكانيات الذكية: تخطيط المسار وحسابات الطاقة والتي لا يمكن القيام بها بواسطة متحكم الطيار لوحده. يتكون النظام المقترح من خمس وحدات برمجية لتحقيق الهدف المطلوب وهي وحدة الطيران الذاتي، وحدة تخطيط المسار، وحدة التنبيهات، وحدة تقدير الطاقة ووحدة واجهة المستخدم (الويب) لاستخدامها بشكل سهل من قبل المستخدم النهائي.

إن نتيجة التحكم بطائرة quadcopter أعطى خطأ من ثلاثة الى خمسة أمتار عند الوصول الى الموقع المراد الوصول إليه إعتمادا على اشارة الـ GPS وإن اجمالي وقت الرحلة للطائرة المقترحة هو 6 دقائق و15 ثانية، وذلك لزيارة خمس مواقع، وإن المسافة الاجمالية هي 249.08 متر. وتألفت لجنة المناقشة من (ا.د. رعد حمدان ظاهر) من الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية رئيساً، (أ.م.د. سفانة مظهر رأفت) عضواً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب و(أ.م.د. ايمن داود سلمان) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

129 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top