الأحد, 22 أيلول/سبتمبر 2019 07:34

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن نظام تفاعلي للمؤسسات السياحية والتجارية باستخدام تقنية QR وتطبيقات الهاتف الذكي

 

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (بسمة احمد جليل) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " نظام تفاعلي للمؤسسات السياحية والتجارية باستخدام تقنية QR وتطبيقات الهاتف الذكي" بتاريخ 8/8/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

في هذا العمل، تم اقتراح نظام لارشاد ومراقبة الزائرين داخل المؤسسات السياحية والتجارية، وكذلك توفير وسائل مريحة للتسوق والدفع في المؤسسات التجارية. يتكون النظام المقترح من QR Code، تطبيق مصمم للهاتف النقال وشبكة تحتية، والتي بدورها تتألف من Raspberry Pi3الذي يعمل كنقطة وصول (access point) لتوفير شبكة لاسلكية (Wi-Fi)، خادم محلي (Local Server)، خادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch)، واسلاك اتصالات.

تم تنفيذ النظام المقدم في بيئة فعلية (مركز تجاري ومتحف) باستخدام ثلاثة Raspberry Pi3، QR Code، هاتف محمول بنظام الاندرويد، حاسوب شخصي كخادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch) وكابلات الايثرنت. وقد حققت النتائج المستحصلة الهدف الذي صمم النظام لأجله. في كلا البيئتين، بعدما يمسح بالقارئ على شيفرة QR، يتم استحضار المعلومات بصيغتين مختصرة ومفصلة، بالاضافة الى خصائص اخرى. كما يتم توفير معلومات الارشاد للمستخدم على مرحلتين، مختصرة من الخادم المحلي ومفصلة من الخادم الرئيسي، يقلل من الزخم على الخادم الرئيسي ومن ثم على الشبكة ككل مما يؤدي الى تجنب الاختناقات في الشبكة.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.م.د. امجد جليل حميدي) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم رئيسا، (أ.م.د. ضياء جاسم كاظم) من جامعة بغداد / كلية الهندسة / الهندسة الكهربائية عضوا، (أ.م.د. رياض جبار سوداني) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب عضوا، (أ.د. صالح مهدي معارج) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا ومشرفا.

171 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top