Items filtered by date: نيسان/أبريل 2022

 

 

 

 

ضمن مبادرة القسم لتطوير وتشجيع نشاطات الطلبة اثناء دراستهم
كرم رئيس قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية ا.م.د.حسن جليل حسن الطالب المتميز (علي محاسن صدام ) وهو احد طلبة قسم هندسة الحاسوب في المرحلة الرابعة فرع هندسة المعلومات بشهادة تقديرية وذلك لمشاركته في اعداد الورش وتقديمها في نادي الطلبة المبتكرين في الجامعة والتي على اثرها تم تكريمه بثلاث شهادات تقديرية من قبل الجهات المسؤولة في رئاسة الجامعة ، وعدد هذه الورش ثلاثة الورشة الاولى كانت عن موضوع “The Art of Programming with JavaScript”
بهذه الورشة تم التعرف على المفاهيم الاساسية للبرمجة باستخدام لغة JavaScript
لغة JavaScript من اشهر لغات البرمجة والمستخدمة بشكل كبير في برمجة الويب وتاريخ انعقاد هذه الورشة في 2022/3/14

والورشة الثانية كانت عن “The Art of Programming with Python”
بهذه الورشة تم التعرف على المفاهيم الاساسية للغة بايثون
وتعتبر لغة بايثون مشهورة بمجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وغيرها من المجالات بتاريخ
2022/3/27

اما الورشة الثالثة فكانت عن “The Web”
بهذه الورشة تم التعرف على العديد من المفاهيم مثل (TCP/IP, DNS, HTTP) وعلى لغتي (HTML, CSS) المستخدمات في بناء تطبيقات الويب والتي اقيمت
بتاريخ 2022/4/13 .
وقام رئيس القسم بمباركة الجهود المبذولة من قبل الطالب علي محاسن وحثه ليكون قدوة لزملائه للسير في خطاه وبذل المزيد من الابداع والنجاح العلمي لرفع أسم القسم ومكانته ضمن الاقسام الهندسية والعلمية الاخرى في الجامعة حيث يعتبر هذا التكريم تقديرا لجهود كل مبدع ومتميز في القسم لان المبدعين هم الثروة الحقيقية التي تساهم في بناء الوطن وتطويره في المستقبل.

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

قام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع الجامعة الامريكية للعلوم والتكنولوجيا في بيروت باجراء الامتحان لطلبة الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه المسجلين في كورس اللغة الانكليزية لتحديد مستوى اللغة والكورس المناسب لكل فئة وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٤/١٢ وعلى احدى القاعات الامتحانية في القسم.
وتفقد المعاون العلمي ورئيس اللجنة الامتحانية لطلبة الدراسات العليا ا.د. احمد صباح الاعرجي وبحضور رئيس فرع هندسة الشبكات م.د.امير موسى ثويني سير العملية الامتحانية بعد تهيئة كافة المستلزمات المطلوبة بأداء وتنفيذ هذا الامتحان.

  

 

 

Published in اخبار القسم

شاركت ممثلة لجنة اسناد وحدة تمكين المرأة د. سحر عادل عبود من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوحية بالدورة المقامة في فن الخياطة والتفصيل من قبل وحدة تمكين المرأة وبالتعاون مع نادي الطلبة المبتكرين في الجامعة الخميس الموافق ٢٠٢٢/٤/٧ .

وقامت د.سحرعادل عبود مع مسؤولة وحدة تمكين المرأة في الجامعة ر.مهندسين زينة حفيظ الصباغ وبحضور طالبات وموظفات من الجامعة بشرح كورس نموذجي عن فن الخياطة وتعلم اساسيات هذا الفن بأبسط صورة ، لغرض تنمية وتطوير مهارات المرأة العاملة ومساعدتها على اكتساب المعرفة عن طريق طرح الاسئلة والحصول على القدر الكافي من المعلومات بهذا الشأن ان كانت ممارسة الخياطة كهواية او لغرض العمل والانتاج وقد اوضحت الدراسات بان لفن الخياطة والتفصيل فوائد صحية ونفسية تجلب السعادة وتعالج الاكتئأب لدى المراة.

 

   

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

كرم الدكتور سامان حميد أمين التدريسي في قسم هندسة الحاسوب بالجامعة التكنولوجية بدرع الجامعة في الذكرى السنوية السابعة والاربعين لتأسيس الجامعة لتميزه وابداعه وهو أحد منتسبي القسم وحاصل على شهادة الدكتوراه اختصاص هندسة الحاسبات /امنية الشبكات من جامعة برونيل / المملكة المتحدة وحصل على شهادة الماجستير باختصاص هندسة الحاسبات من قسم هندسة السيطرة والنظم / الجامعة التكنولوجية / بغداد وحصل على شهادة البكالوريوس باختصاص هندسة السيطرة والنظم من قسم هندسة السيطرة والنظم / الجامعة التكنولوجية / بغداد ، ولديه مجموعة من البحوث في مجال الشبكات وأمن الشبكات والروبوتات وذكاء السرب والتعلم العميق.

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

اقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية الموسومة المشاريع التطبيقية لطلبة الدراسات العليا ركيزة اساسية في دعم سوق العمل بالكوادر الهندسية المتقدمة.
بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.د. حيدر عبد ضهد والمساعد الاداري ا.د.حسين حميد كريم ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية ا.م.د. مؤيد رزوقي حسن ورئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن ا.د.منى خضير عباس
ورئيس القسم ا.م.د.حسن جليل حسن والمعاون العلمي ا.د.احمد صباح الاعرجي ورئيس فرع هندسة المعلومات ا.م.د.محمد نجم عبدالله ورئيس فرع هندسة الشبكات م.د.امير موسى ثويني ومقرري الفروع واعضاء الهيئة التدريسية في القسم وعدد من تدريسي الجامعة ومنتسبي وطلبة الدراسات الاولية والعليا وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.
استهلت الندوة بكلمة افتتاحية لرئيس القسم ا.م.د. حسن جليل حسن تحدث فيها عن تميز الجامعة التكنولوجية ومنذ تأسيسها بالطابع العلمي والتطبيقي الذي ساهم مساهمة فعالة في رفد سوق العمل بالكوادر الهندسية المتقدمة لديمومة ودوران عجلة التنمية والاقتصاد في البلد،وبما ان قسم هندسة الحاسوب يعتبر ركيزة من ركائز صرحنا العلمي الكبير،وبتوجيه مستمر من لدن القائمين على ادارة الجامعة وعلى رأسهم السيد رئيس الجامعة المحترم على ضرورة تبني المشاريع التطبيقية ،قدم قسم هندسة الحاسوب هذا الجهد بأستعراض بعض المشاريع التطبيقية التي هي في تماس مع خدمة المجتمع خدمة لجامعتنا وبلدنا العزيز.
وتضمنت الندوة ثلاث محاور تم عرض ومناقشة المشاريع فيها من قبل المحاضرين، تضمن المحور الاول الانظمة المتعددة للانسان الالي قدمه د. عمار عبد الامير رشيد تحدث فيه عن تطبيقات أنظمة الروبوت المتنقلة متعددة الوكلاء يعتبر هذا النظام من الانظمة الحديثة التي تجمع بين علمين مهمين هو علم الذكاء الصناعي وعلم الحوسبة الموزعة فهو علم يركز على ايجاد حلول لمشكلة معينة موزعة على الوكلاء وهناك تطبيقات كثير تدخل في هذا المجال مثل المجال الامني والزراعي والصناعي والطبي. والمحور الثاني كان عن رؤية الحاسوب قدم فيه د. سيف غسان شرحا موجزا عن اهمية رؤية الحاسوب وتطبيقاته في مختلف المجالات كالتعرف وتتبع الاشياء والاشخاص ضمن الصور وكامرات المراقبة وتحليل الصور الطبية والتحكم بالروبوتات الصناعية والمركبات الالية اما المحور الثالث قدمه ا.م.د محمد نجم عبد الله تحدث فيه عن SDN الشبكات المعرفة برمجيا وبدايتها ومساهمة الباحثين في تطورها وانواع المعماريات المستخدمة في تصميم الشبكان المعرفة برمجيا وتم عرض وادراج المشاريع البحثية التي تم الاشراف عليها بخصوص هذا المحور من قبله. بالاضافة الى عرض طالبة الدكتوراه م.م.سما سلام عن SD WAN وهي الشبكات العريضة المعرفة برمجيا والتي هي عبارة عن مجموعة شبكات صغيرة متصلة ببعضها البعض ويتم التحكم بها برمجياً.
وتخلل العرض المناقشة والاجابة على استفسارات الحضور .
واختتمت الندوة بمنح رئيس القسم ا.م.د. حسن جليل حسن الشهادات التقديرية على السادة المشاركين في الندوة.

 

   

 

 

Published in اخبار القسم
Top