Items filtered by date: آذار/مارس 2022

 

 

باشر طلبة المرحلة الاولى في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق ٢٠٢٢/٣/١٣ بأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الاول للعام ٢٠٢٣/٢٠٢١.
وقام رئيس قسم هندسة الحاسوب ا.م.د.حسن جليل حسن وبرفقة المعاون الاداري ورئيس اللجنة الامتحانية م.د.احمد موسى دينار بتفقد سير العملية الامتحانية في جولة شملت القاعات التي اعدت مسبقا بعد اتمام كافة الاجراءات الوقائية والادارية لغرض توفير بيئة امنة تصمن سلامة الطالب.
وبين رئيس القسم خلال جولته التفقدية للقاعات الامتحانية والاستفسار عن وضع الطلبة الدراسي بأن الامتحانات تجري بسلاسة عالية مع التزام الطلبة بالحضور والمشاركة الفاعلة في الامتحانات .
واشاد رئيس القسم بالجهود المبذولة من قبل رئيس واعضاء اللجنة المشرفة على اعداد وتنفيذ الامتحانات في توفير كافة المستلزمات الوقائية والصحية وتهيئة الظروف اللازمة لاتمام سير الامتحانات متمنيا لطلبتنا الاعزاء النجاح والموفقية في بداية مسيرتهم العلمية .

 

   

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2022 05:31

اجتماع الهيئة العامة في القسم

 

 

عقد اجتماع الهيئة العامة لقسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق ٢٠٢٢/٣/١٣ وعلى قاعة المؤتمرات وبرئاسة ا.م.د.حسن جليل حسن رئيس قسم هندسة الحاسوب وبحضور المعاون العلمي ا.د. احمد صباح الاعرجي والمعاون الاداري م.د.احمد موسى دينار ورؤساء الفروع ومقرر القسم ومقرري الفروع مع كافة اعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين في القسم.
ورحب رئيس القسم بالسادة الحضور واستعرض جوانب المسيرة التدريسية والعلمية في القسم وماتم اضافته لها لتطويرها وتقويمها وتجاوز العقبات التي ممكن ان تواجهها المسيرة العلمية ،كما تم مناقشة بعض المواضيع التي تخص التدريسي والطالب والاخذ بنظر الاعتبار اراء التدريسين ومن ابرز الامور التي تم مناقشتها هي الالتزام بالدوام الرسمي لكافة منتسبي الجامعة وبنسبة ١٠٠% لبذل الجهود الاستثنائية والاستعداد لاتمام الفصل الدراسي الثاني والتهيئة للعام الدراسي القادم وحسب توجيه رئاسة الجامعة كما تم تسليط الضوء على استكمال بعض النواقص التي تخص مختبرات القسم وتجهيزها لاداء مهام الطلبة
كما اكد رئيس القسم على ضرورة اعداد الحقيبة التدريسية وعلى الالتزام بالمناهج الدراسية ورفع المحاضرات الالكترونية وتوثيق غيابات الطلبة واستمرارهم بالدوام ومتابعة درجات السعي للطلبة المتلكئة سعياتهم قبل اصدار درجات السعي وعدم اعطاء درجات يائسة بما يحقق الهدف المنشود في الرقي بواقع التعليم والخدمات التي يقدمها القسم للطالب ودعم العملية التعليمية والمضي قدما بما يعزز مكانة الجامعة على المستوى المحلي والدولي.

 

 

   

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية نظام مقترح" تقليل زمن الوصول للمصنع الذكي باستخدام خادم الحافة المزدوج"


" Decreasing Latency for Smart Manfacturing using dual Edge-Server"

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان

" تقليل زمن الوصول للمصنع الذكي باستخدام خادم الحافة المزدوج "
للطالبة ( رواء عمار رزوقي) على خمسة فصول الفصل الاول المقدمه والفصل الثاني الخلفية النظرية الفصل الثالث النظام المقترح الفصل الرابع النتائج
والفصل الخامس الاستنتاجات والاعمال المستقبلية.

تهدف هذة الرسالة الى تقليل التاخير لتحسين اداء المصنع الذكي
من خلال :
١- دراسة تاثير عدد الحساسات على وقت الانتظار في كل سيرفر محلي مبني باستخدام برنامج الماتلاب
٢- دراسة الحوسبة السحابية والحوسبة الطرفية الحالية ومعرفة المشاكل التي واجهت الباحثين السابقين والعمل على حلها
٣- اعطاء اداء عالي في مراقبة النظام من خلال وضع مجموعة من المصابيج التي تعطي تنبية لحالة كل مستشعر موجود في المصنع الذكي

وناقشت هذه الرسالة عامل الوقت الذي يعتبر اساسي ومنهجًا لتحسين أداء المصانع الذكية. ويركز هذا النظام المقترح على تقليل الوقت والوصول إلى متطلبات الوقت الفعلي. عن طريق الخوادم المحلية والتي يتم تمثيلها في محاكاة باستخدام الماتلاب لدراسة تأثير عدد المستشعرات على عامل الوقت لكل خادم. وبعدها يتم تمثيل الخوادم الطرفية عملياً باستخدام جهازي حاسوب منصب عليها برنامج (XAMP)
حيث الخوادم الطرفية تستخدم لتقليل الوقت لانها اقرب الى المصنع من خادم السحابة ويمكن اكمال عملية معالجة البيانات بدون الحاجة لتوقف المصنع عند حدوث اي عطل
في المصنع يتم تمثيله بخمسة انواع من المستشعرات المتصلة بلوح الاردوينو الذي يرسل قراءة الحساسات الى( Raspberry pi )بعدها يتم اختيار افضل مسار من الخوادم الطرفية باختيار خادم طرفيي واحد يمتلك اقل وقت اعلى اولوية ترسل اليه قيم قراءة الحساسات بعمل طلب الى صفحة (PHP) لكل خادم لتظاف القيمة
الخوادم المحلية تتأكد بأن (Raspberry pi )يرسل قراءات جديده والقرار متخذ او ان قيمة المقتاح الرئيسي نفسها لم تتغير لخمس مرات ولم يتم اتخاذ قرار .انه ينتظر الى حين استلام قراءة مستشعرات جديدة من (Raspberry pi )لمعالجتها. كذلك هذا النظام يراقب اداء المصنع الذكي بواسطة ارسال حالات بعد اتخاذ القرار الى (الاردوينو )ليقوم بترجمتها بواسطة اطفاء او تشغيل مصباح معين لكل حالة.
وكانت نتأئج الدراسة هذه بتقليل التأخير بشكل كبير بواسطة أستخدام الخوادم الطرفية عند مقارنه الوقت الكلي للخوادم الطرفية مع الوقت الكلي لخادم السحابة نلاحظ فرقآ كبيراً في وقت ارسال قيم المستشعرات واستلامها حيث تم تقليل الوقت من 128ms الى 2ms باأستخدام الحوسبة الطرفية

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د.محمد نجم عبد الله من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب رئيسا.وا.م.د. نادية عدنان شلتاغ من جامعة بغداد كلية الهندسة قسم هندسة الحاسبات عضوا.وم.د.احمد سعد كريم من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا.وا.م.د.حسن جليل حسن من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا .وم.د.غيداء مطشر عبد الصاحب من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا.

 

 

   

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

"قال سبحانه وتعالى "من تطوع خيرا فهو خيرا له"

وحسب التوجيه الصادر من الوزارة وتوجيه رئاسة الجامعة وحرصا على تطوير البيئة الجامعية وتأهيل مرافقها العامة والمساحات الخضراء وفيما يخص مشروع الوزارة بزرع مليون شجرة.
وبدعم من رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان و رئيس قسم هندسة الحاسوب ا.م.د.حسن جليل

حسن قامت اللجنة المشرفة على الاعمال التطوعية برئاسة المعاون الاداري م.د.احمد موسى دينار في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وبمشاركة مجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم بالعمل التطوعي وبجهود ذاتية وبمساندة من افراد الشعبة الزراعية في الجامعة لغرض اعادة وتأهيل الحديقة الامامية التابعة للقسم.حيث ان طلاب الجامعة هم اكثر الفئات المرشحة في اي مجتمع للقيام بأعمال ومبادرات تطوعية لما له من اهمية في اكتساب المهارات الحياتية وتنمية روح التعاون والقدرة الذاتية على التواصل والاندماج مع الاخرين واستثمار الطاقة الشبابية وتنمية ابداعات الطلبة، وان عملهم هذا ماهو الا دليل على انتمائهم لجامعتهم الحبيبة وحرصهم على اظهارها بالصورة التي تليق بمكانتها وهي تصنف من ضمن الجامعات المرموقة بين الجامعات العراقية، حيث ان ثقافة العمل التطوعي تعتبر ضرورية لاكمال العمل الحكومي ودعمه بمشاركة الشباب الجامعي خدمة لجامعتنا العزيزة وعراقنا الجديد.

 

   

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

برعاية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان رئيس الجامعة التكنولوجية وتحت شعار" نساء التكنولوجية عطاء مستمر"
اقيمت احتفالية بيوم المرأة العالمي اليوم الموافق ٢٠٢٢/٣/٨ وعلى قاعة هندسة السيطرة والنظم في الجامعة اذ يعد هذا الاحتفال تثمينا للدور الذي تؤديه المرأة في مجتمعها كونها استطاعت ان تتجاوز كل المعوقات التي تواجه ممارسة دورها الحقيقي في العطاء والبناء ولاسيما ان اعمار البلد يحتاج الى بذل الجهود المتميزة ومشاركتها الرجل على قدم المساواة في الميادين جميعها.
واستهل الحفل بكلمة لرئيس الجامعة ثمن فيها دور المرأة العاملة ودورها الفعال في الاسرة والمجتمع وتنمية الاوطان وتقدمها والتأكيد على حقوقها في العلم والعمل وتعزيز المشاركة المجتمعية والمهنية وتشجيعها على الاسهام مع اخيها الرجل في البناء والاعمار وتولي المناصب القيادية ومواصلة العطاء وتكريمها يأتي تثمينا لدورها الرائد في تقدم جامعتنا ونهضة عراقنا الجديد.
وتخلل الحفل القاء بعض القصائد التي جسدت نضال المرأة وتضحيتها وتقدمها في كافة ميادين الحياة العلمية والعملية وتسليط الضوء على عدد من النساء اللواتي اثرن بشكل او اخر في مجتمعهن.
وفي ختام الاحتفالية تم تكريم النساء المبدعات من الموظفات ومنتسبات الجامعة التكنولوجية وكان لحصة قسم هندسة الحاسوب شرفا بالتكريم حيث كرم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمدحسن الغبان التدريسية م.م.زهراء عباس وكرم المساعد الاداري لرئيس الجامعة ا.د.حسين حميد كريم الموظفة مدير فني لمياء عبد الامير اضافة الى ذلك نيلهن كتاب شكر وتقدير من قبل سيادته، وتكريم الطالبة فاطمة صلاح خزعل من قسم هندسة الحاسوب تثمينا لتفوقها.

 

   

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top