Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2021

 

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة ا.د.احمد محمد الغبان المحترم نظم قسم هندسة الحاسوب وبالتعاون مع قسم السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية ندوة توعوية حول استتراتيحيات التقديم والقبول في مدارس المتميزين وكلية بغداد والموهوبين وذلك يوم الثلاثاء المو افق ٢٠٢١/١١/١٦ وعلى قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم.
وبمشاركة مدير ثانوية كلية بغداد للبنين د.رياض عطا عبد الله ومدير مدرسة الموهوبين في بغداد ومديرة ثانوية المتميزين في شارع المغرب الست اسماء خالد يوسف ومدربة ذكاء(Ì Q) الست زينب فوزي حسن.

وشارك في الندوة رئيس القسم ا.م.د حسن جليل حسن والمعاون الاداري لرئيس القسم م.د.احمد موسى دينار ورئيسة لجنة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي م.د.غيداء مطشر عبد الصاحب ومدير شعبة الاحصاء م.م. عبد الحكيم قصي وبحضور عدد من اساتذة ومنتسبين القسم.

تهدف الندوة الى التعريف بشروط وضوابط وتعليمات التقديم والقبول في مدارس المتميزين والموهوبين حيث تم شرح اساليب ترشيح وتشخيص الطلبة الموهوبين وانتقاءهم والشروط الواجب توفرها بالطلبة المرشحين والمعدل الحاصلين عليه والذي يجب ان يكون من(٩٠ وما فوق) والية القبول المباشر وحسب القدرة الاستيعابية لكل مدرسة والدراسة باللغة الانكليزية حصرا ،ومن الصفات الواجب توفرها بالمرشح هو امتلاكه التفكير العلمي وقوة الملاحظة والتذكر ومهارة ممتازة في العلوم الطبيعية والرياضيات والكيماء والفيزياء وله ذخيرة لغوية يستطيع توظيفها للتعبير عن افكاره،
وبعد اختيار الطلبة الموهوبين يتم اجراء الاختبار التحريري لهم ومن ثم اختبار الشخصية واختباري الذكاء والابداع.
وتبين هذه الندوة كيفيةالاستغلال الامثل لكفاءة الطالب وبيان اهمية هذه المدارس التي وجدت لتنمية شخصية الطلبة الموهولين من جميع جوانبها بصورة متوازنة ومتكاملة وتنمية روح البحث والدراسة والاستقراء العلمي لديهم من مختلف المستويات الدراسية وتخريج كادر قادر على نيل اعلى الشهادات ومن مختلف دول العالم.
وفي ختام الندوة تم تكريم السادة المشاركين بالندوة بشهادات تقديرية من قبل رؤساء الاقسام المشاركين بالندوة.

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

  

بتوجيه من رئيس قسم هندسة الحاسوب ا.م.د. حسن جليل حسن القت التدريسية م.م. بيداء عبد الجبار من قسم هندسة الحاسوب محاضرة عن الخطة الوطنية لحقوق الانسان في العراق وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/١١/٩ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.
بحضور ئيس القسم ا.م.د.حسن جليل حسن ومعاون رئيس القسم للشؤون الادارية م.د. احمد موسى دينار ورئيس فرع هندسة الشبكات م.د امير موسى ثويني وطلبة قسم هندسة الحاسوب لجميع المراحل.

الهدف من المحاضرة هو توعية وتثقيف الطلبة فيما يتعلق بمدى تطبيق حقوق الانسان في العراق وتعريفهم بأبرز القوانين العراقية التي تضمن حقوق المواطن العراقي ومعرفة مشاريع القوانين التي لم تقر بعد والتي تتعلق بهذا المجال.

تناولت المحاضرة الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة العراقية فيما يتعلق بتطبيق الميثاق العربي لحقوق الانسان اجابة لتوصيات لجنة حقوق الانسان العربية.
وتطرقت المحاضرة لابرز مشاريع القوانين التي تتعلق بضمان حقوق الانسان بالعراق والمعروضة على مجلس النواب لغرض مناقشتها واقرارها.

 

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

 

عقدت لجنة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الاحد الموافق ٢٠٢١/١١/٧.
اجتماعها الاول للعام ٢٠٢٢/٣٠٢١ بحضور المعاون الاداري لرئيس القسم م.د.احمد موسى دينار ورئيسة اللجنة م.د.غيداء مطشر عبد الصاحب واعضاء اللجنة وممثلي الارشاد في القسم.
وناقشت اللجنة خطة الارشاد التربوي لهذا العام ووضع النقاط ذات الدلالة الاجرائية في التثقيف الارشادي الفعال من خلال عقد ندوات ارشادية نفسيةللتأكيد على مهام المرشد التربوي من خلال توجيه كافة التدريسين في القسم بضرورة تخصيص خمسة الى عشرة دقائق في بداية او نهاية المحاضرة العلمية لاغراض توجيهية،وعقد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تدريبية لتنمية مهارات الارشاد التربوي وتفعيل العمل الارشادي في التعليم الجامعي، كما تم اقتراح فتح نافذة الكترونية على منصة(Canvas) لطرح المشكلات التي يعاني منها الطلبة والعمل على معالجتها اول بأول، ودعوة الاساتذة والمختصين في علم النفس والارشاد التربوي والنفسي وعلم الاجتماع في الجامعات العراقية والتنسيق معهم لالقاء محاضرات توعوية تثقيفية لطلبة القسم تتناول مواضيع تمس الطالب كأضرار التدخين ومكافحة المخدرات او الابتزاز الالكتروني واثاره السلبية على الفرد والمجتمع ،واليات تحفيز المناعة النفسية في الازمات الشخصية والعامة وتقديم برامج تخصصية تستهدف حل المشكلات برؤية سايكولوجية والتعامل مع الضغوط النفسية وترسيخ اسس التعامل المجتمعي وفهم السلوك الحسن في التعامل الايجابي المتبادل ،واقتراح تشكيل فرق طلابية في كل قسم علمي ترتبط بوحدات الارشاد التربوي والتوحيه النفسي يكون لها دور في تقديم الحلول الممكنة في بعض المشاكل التي تعترض سير الطلبة وغيرها من المقترحات التي من شأنها تحقيق العمل الوقائي والارشادي والتنموي للطالب الجامعي.

 

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

قام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بعقد حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا(الدكتوراه) مرحلة البحث وبأشراف رئيس القسم ا.م.د حسن جليل حسن وبأدارة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية ا.د.احمد صباح عبد الامير وحضر الحلقة النقاشية مشرفي طلبة الدكتوراه ورؤساء الفروع وعدد من الاساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك يوم الاثنين الموافق٢٠٢١/١١/١ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.

وتمت مناقشة طالب الدكتوراه عمار عبد الامير رشيد لرسالته الموسومة

"Client-Server Model Based On Multi Agent Mobile Robot Systems "

"نموذج خادم- العميل بالاعتماد على أنظمة روبوت المتنقلة متعددة العوامل"

باشراف أ.د. احمد صباح الاعرجي و
ا.م.د. محمد نجم عبد الله

الهدف من هذا البحث هو تصميم وتنفيذ نظام مراقبة وتحكم لروبوت متحرك متعدد العوامل موزعة على طوابق داخل المبنى لتنفيذ مهام معينة، يتميز النظام بتجنب اصطدام العوامل بعائق متحرك ثابت وديناميكي بالإضافة إلى حساب وحدات تحكم الكمبيوتر في الوقت الفعلي لجميع الوكلاء المتنقلين في وقت واحد.

وفي الحلقة ذاتها تمت مناقشة طالبة الدكتوراه سجى ضياء خضير لرسالتها الموسومة
" Distributed Strategies based
on Parallel Processing for Solving Streaming Big Data"

" إستراتيجيات موزعة تعتمد على المعالجة المتوازية لحل تدفق البيانات الضخمة"
بأشراف ا.م.د حسن اوحيد جياد

الهدف من هذا العمل هو كيفية نشر البيئة الموزعة على أساس الحوسبة المتوازية عبر السحابة لتكون الأمثل في التعامل مع خصائص تدفق البيانات الضخمة.

وختمت الجلسة بمناقشة طالبة الدكتوراه ود بديع عبد العزيز لرسالتها الموسومة
" optimized and secured smart irrigation system "

"نظام ري ذكي أمثل وآمن"
بأشراف ا.م.د.مؤيد صادق كروك

يتناول هذا البحث تقديم نظام سقي ذكي ومثالي وامن للطريقتين الرش والتنقيط. يستخدم في البحث Lagrange Multiplier كطريقة لايجاد الحلول المثلى لتنظيم صرف المياه والطاقة عند تشغيل منظومة السقي ، كذلك يتم استخدام طرق امنية سيبرانية للكشف عن الهجمات والتهديدات السيبرانية للحفاظ على عمل منظومة السقي.

  

 

 

Published in اخبار القسم
Top