Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2021

 

 

 


قام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بعقد حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا(الدكتوراه) مرحلة البحث وبأشراف رئيس القسم ا.م.د حسن جليل حسن وبأدارة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية ا.د.احمد صباح عبد الامير وحضر الحلقة النقاشية مشرفي طلبة الدكتوراه من جامعة بغداد ا.م.د. ضياء جاسم كاظم و ا.م.د.محمد عصام يونس ورؤساء الفروع وعدد من الاساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٠٢١/١٠/٢٥ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.

وتمت مناقشة طالب الدكتوراه عمار عبد الحسين حسن لموضوع رسالته الموسومة
" Congestion Intelligent Controller based on AQM flow startup"

"تحكم ذكي في الازدحام على أساس أدارة الطابور الفعال أثناء بدء التدفق"
بأشراف ا.م.د حسن جليل حسن
الهدف من هذا العمل هو تطوير خوارزمية تساهم في تقليل الاختناق الحاصل في شبكة الأنترنت وتقليل البيانات الضائعة من خلال خوارزمية ذكية تحقق نتائج مثالية.

وفي الجلسة ذاتها تمت مناقشة طالبة الدكتوراه نور عبد الخالق زغير لموضوع رسالتها الموسومة
"An Intelligent Free- Navigation Cognitive System Design for Machine to Machine"

"تصميم نظام مدرك ذات ملاحة حره ذكية من الة الى الة"
وبأشراف ا.د.احمد صباح عبد الامير

الهدف من هذا المشروع هو بناء وحدة تحكم ذات ملاحة حرة ذكية لتوجيه الروبوتات المتنقلة المتعددة من الة إلى آلة أثناء تنفيذ المهام في أماكن مختلفة مثل المستشفى كممرضة أو خادم في الفندق لتقليل الجهد البشري والقوى العاملة. لتحقيق هذه المهمة بنجاح ، يجب على (آلة إلى آلة) التفكير بعناية واتخاذ القرار المناسب من خلال النظام المعرفي للتنقل المجاني الذكي الذي يتمتع بهذه القدرات.

واختتمت الجلسة بمناقشة طالبة الدكتوراه هبه فاضل محمد لموضوع رسالتها الموسومة

" Construction of a Parallel Strategy for Combinatorial Testing "

"بناء استراتيجية متوازية للاختبار الاندماجي"
وبأشراف ا.م.د.محمد نجم عبد الله وا.م.د.محمد عصام يونس من جامعة بغداد .

نظرًا لقيود كل من مصفوفة تغطية التسلسل (SCA) ومصفوفة التغطية (CA) لاختبار النظام التفاعلي عندما يكون ترتيب قيم المعلمات حساسًا. تقترح هذه الرسالة نموذجًا موازيًا لأخذ قيم التسلسل في الاعتبار. وفقًا لذلك ، من خلال تراكب CA على SCA ينتج نوع آخر من مجموعة الاختبار التوافقي تسمى صفيف تغطية التسلسل متعدد القيم (MVSCA) في شكل أكثر عمومية. هذا التراكب هو عملية صعبة بسبب NP-Hardness لكل من SCA و CA والتي تتطلب طاقة معالجة ضخمة ووقتًا. بدافع من هذا التحدي ، تقدم هذه الأطروحة تطبيقًا متوازيًا لـ MVSCA.

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

 

 باشر طلبة الدراسات الاولية لكافة المراحل الدراسية في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بالدوام للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢١ وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/١٠/١٢ ، ودخلوا قاعاتهم الدراسية تحت اجراءات السلامة والوقاية وكلهم امل وتفائل في بداية مسيرتهم العلمية معتمدين بطاقة اللقاح او فحص (PCR) شرطا للدخول الى الحرم الجامعي.
واكد رئيس القسم ا.م.د. حسن جليل حسن على توفير بيئة ايجابية للتحصيل العلمي والتطوير الاكاديمي من خلال الحرص والاهتمام الكبير بالتعامل مع هذا العام الدراسي الذي سيلبي مقتضيات الواقع العلمي ، مشيرا في الوقت نفسه الى الالتزام بالسياقات والتوصيات الصحية المعتمدة وآليات الدوام التي اقرتها اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، متمنيا بذل الجهود والمثابرة والتفوق العلمي لطلبتنا في استقبال عامهم الدراسي الجديد الذي سيكون ان شاء الله مختلفا عن سابقه لتخطي ظروف جائحة كورونا وعودة الاوضاع نسبيا لنصابها الصحيح.

 

  

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

 

 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب نظام فيزيائي الكتروني آمن لأكتشاف هجمات رفض الخدمة في شبكه الاستشعار اللاسلكية.

" secured cyber physical system for Detecting DoS Attacks in WSN "

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان
نظام فيزيائي الكتروني آمن لأكتشاف هجمات رفض الخدمة في شبكه الاستشعار اللاسلكية ،
للطالبة (ضحى ضياء خضير ) على خمسة فصول
الفصل الاول / المقدمة
الفصل الثاني / الخلفيه النظرية
الفصل الثالث/ النظام الفيزيائي السيبراني المقترح
الفصل الرابع/ النتائج والمناقشات
الفصل الخامس/الاستنتاجات والاعمال المستقبلية

تهدف هذه الرسالة الى بناء نظام فيزيائي الكتروني آمن يحمي ويمنع الهجمات الالكترونيه كهجمة رفض الخدمة (DoS)اضافه الى حماية البيانات المتبادلة بين اجزاء النظام المختلفة.

وناقشت هذه الرسالة كيفية اقتراح CPS الآمنة والخاصة التي تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: WSN المادي ، وهو العالم المادي تقنيات الاتصال مثل شبكة الاتصال والخوادم المستندة إلى مواقع الويب كعالم الإنترنت و يتكون الجزء الأول من ثلاث عقد (NodeMCU8266) كمتحكم دقيق و Raspberry pi3 كمحطة أساسية ومستشعرات رطوبة التربة ودرجة الحرارة ومشغلين يمثلان الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) . ويستخدم الجزء الثاني النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (GSM) المستند إلى الجيل الثاني (2G) لنقل البيانات بين شبكة WSN الفعلية والموقع الإلكتروني آخر واحد يمثله موقع الويب الذي يتلقى البيانات من المحطة الأساسية لعرضها على لوحة القيادة. إلى جانب ذلك تم اقتراح خوارزميتين للأمن السيبراني لاكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية (DoS) يتم تطبيق الأول على شبكة الاستشعار اللاسلكية المادية (WSN) التي تتبنى بروتوكول نقل القياس عن بعد في قائمة انتظار الرسائل (MQTT) في نقل البيانات. اما الثاني يعالج الهجمات الإلكترونية على جانب خادم الويب. تتنبأ هذه الخوارزميات بهجمات DoS على عقدة أو هجمات DoS-HTTP الفيضية على خادم ويب والتي عزلت الهجمات من CPS. علاوة على ذلك ، للحصول على الأمان والخصوصية والتكامل لكل CPS ، يتم تطبيق بروتوكول تشفير طبقة النقل الآمنة (TLS) على جوانب WSN المادية وخادم الويب. أخيرا يتم استخدام رمز مميز بين المحطة الأساسية وخادم الويب لمصادقة خادم الويب لـ CPS وضمان خصوصية النظام.

وتوصلت الباحثة بعد اختبار الخوارزميات المقترحة من خلال ثمان دراسات حالة الى ان
نتائج التجربةاظهرت الأداء الفعال للطرق المقترحة لتأمين CPS من خلال اكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية التي تصيب WSN وخوادم الويب. كما أنها تثبت تنفيذ جوانب الأمان والخصوصية والنزاهة على CPS.

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د.محمد علي توفيق من الجامعة المستنصرية/قسم هندسة الحاسبات رئيسا.وا.م.د. رياض جبار سوداني من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا.وم.د. سامان حميد امين من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا.وا.م.د. مؤيد صادق كروك من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا ومشرفا.

 

 

  

 

 

Published in اخبار القسم
Top