Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2020

حصل طالب الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (أزهر عطا الله فهد) على شهادة الماجستير عن دراسته الموسومة "ترجمة إيماءات الصم والبكم بناءً على التعلم العميق" “Deaf and Mute Gestures Translation based on Deep Learning” يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/٩/٢٢  وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.

الهدف من هذه الرسالة هو تصميم تطبيق قائم على رؤية الكمبيوتر Computer Vision مع مبدأ التعلم العميق  Deep Learningالذي يوفر ترجمة لغة الإشارة Sign Language  إلى النص والكلام ، وبالتالي تمكين الاتصال بين شخص ماهر في لغة الإشارة  Signerوشخص غير ماهر فيها Non-Signer .حيث يمكن لهذا التطبيق أن يوسع قدرات الاشخاص الصم على الاندماج في الحياة الاجتماعية. تأخذ المنهجية المقترحة تسلسلات الفيديو في الوقت الفعلي من كاميرا الأجهزة المحمولة وتستخرج الإطارات منها.  وقد تم إنشاء مجموعة البيانات المخصصة باستخدام إجراء معالجة الصورة بطريقة العتبة التكيفية حيث يتم استخدام نهج Otsu لعزل إيماءة اليد عن خلفية الإطار الملتقط. ويتم استخدام مجموعة البيانات المخصصة الممثلة بلغة الإشارة الأمريكية  American Sign Language في تدريب نموذج التعلم العميق المقترح. تُستخدم الشبكة العصبية التلافيفية Convolutional Neural Network  لاستخراج الميزات المكانية والتعرف عليها.

وتضمنت لجنة المناقشة :-

١- أ.م.د محمد على توفيق من الجامعة المستنصرية /كلية الهندسة قسم هندسة الحاسبات رئيساً.

٢- أ.م.د حسن اوحيد جياد من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضواً.

٣- م.د أحمد مظهر حسن من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة السيطرة والنظم عضواً.

٤- أ.م.د حسن جليل حسن من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضواًومشرفاً.

٥- م.د سلمى حميدي عبد الله من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب عضواً ومشرفاً.

 

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (مروة عبد اللطيف عبد العزيز) على شهادة الماجستير عن دراستها الموسومة:"Prototyping the Internt of Robotic Things" "النماذج الاولية لأنترنت الاشياء الروبتية" يوم الخميس الموافق  ٢٠٢٠/٩/٢ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.

الغرض من هذة الدراسة حماية قاعدة البيانات في غرفة datacenter وذلك لاهمية البيانات التي تحتويها هذه servers حيث تم تصميم وربط اكثر من Node والتي هي عبارة عن روبوت يتم التحكم فيها عن طريق cloud لغرض مراقبة  data center  في دائرة حكوميةونتائج المراقبة يتم عرضها على Public cloud بأستخدام  dweet and freeboard platform حيث يقوم بأرسال عدد من alarms عن طريق تطبيق موبايل ابلكيشن اسمه pushbullet . ويتم التحكم بالربوت عن طريق IR mobile robot و كذلك عن طريق Non Autonomous by private cloud.

وتضمنت لجنة المناقشة :

١- أ.د حكمت نجم عبد الله من جامعة النهرين /كلية هندسة المعلومات رئيسا .

٢-ا.م.د. احمد ابراهيم عبد الكريم  من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا.

٣-م.د. امير موسى ثويني من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة الحاسوب عضوا.

٤-ا.م.د. ايمن داود سلمان من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا.

 

Published in اخبار القسم

 

باشر طلبة قسم هندسة الحاسوب  في الجامعة التكنولوجية الاحد  الموافق ٢٠٢٠/٩/١٣  الامتحانات النهائية للدور الاول /الفصل الدراسي الاول لطلبة الدراسات الاولية للعام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠. وقام رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان بتفقد ومتابعة سير الامتحانات الالكترونية. وجرت الامتحانات بأشراف مباشر من قبل السيد رئيس قسم  هندسة الحاسوب ا.م.د حسن جليل حسن والسادة المعاونين وبأدارة رئيس اللجنة الامتحانية في القسم ا.م.د حسن اوحيد جياد واعضاء اللجنة المسؤولة عن ادارة وتنفيذ الامتحانات الالكترونية  للدراسة الاولية بالتعاون مع اعضاء الهيئة التدريسية لمتابعة تواجد الطلبة والتأكيد من استلام الاجابات عبر المنصة الالكترونية. مع تمنياتنا بالموفقية والنجاح لجميع طلبتنا الاعزاء.

 

           

 
Published in اخبار القسم
Top