Items filtered by date: آب/أغسطس 2019

 

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (انوار موسى عبدالحسن) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " نظام سلامة السيارة القائم على المسيطر المايكروي" بتاريخ 4/7/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

في هذا العمل، تم اقتراح وتنفيذ نظام السلامة من خلال تصميم نموذج اولي للسيارة بسرعة (1-45.8 سم/ث)، لحماية السيارة من ضرر الحوادث. لتحقيق ذلك، تم انشاء نظام مغروس من جزأين منفصلين من الاجهزة، هما نظام السائق الفرعي الذي يتكون من Arduino Nano، مستشعر الاشعة تحت الحمراء (IR) ومستشعر الكحول، ونظام السيارة الفرعي الذي يتكون من Arduino Mega، مستشعر الكاميرا (Pixy)، حساس الموجات فوق الصوتية، حساس البيزو، النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) بالاضافة الى النظام العالمي للاتصالات (GSM).

النظام المقترح هو نظام تحكم في حلقة مغلقة، حيث يوفر نظاما لتحذير الاصطدام (WCS)، نظام التحكم في السرعة التكيفي (ASC)، نظام الفرامل الاوتوماتيكي/الطارئ (ABS)، نظام تقييد السرعة بالاضافة الى ذلك نظام الحفاظ على الطريق (LKS) ونظام تغيير الطريق (LCS). تم اختبار النظام المقترح في الوقت الحقيقي وثبت نجاح اداءه.

وتألفت لجنة المناقشة من رئيس اللجنة (أ.م.د. محمد نجم عبدالله) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب، (أ.م.د. عمار عبدالملك عبدالكريم) من جامعة النهرين / كلية هندسة المعلومات عضوا، (أ.م.د. محمود زكي عبدالله) من الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسبات عضوا، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

حصل طالب الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (احمد ماجد عبدالعباس) على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة " نظام مساعدة البتر الثنائي بالاعتماد على اتصالات اشارة عصب اليد اللاسلكية " بتاريخ 7/7/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

تم اقتراح نموذج اولي للكراسي المتحركة، يتم تمثيله بواسطة سيارة روبوتية، كنظام مساعد يتم تخصيصه لاشخاص البتر الثنائي بناءً على اشارات العصب اليدوي. يتم تمثيل هذه الاشارات كاشارات تخطيط كهربية (EMG)، يتم تجميعها باستخدام مستشعر EMG لـ (Myoware) ويتم ارسالها لاسلكيا عبر تكييف وحدتي اتصال لاسلكي HC-12. هذا لاداء الاتصالات اللاسلكية المطلوبة بين اثنين من ميكروكنترولر في جانب الارسال والاستقبال من النظام العام.

يعمل متحكم Arduino Nano في جانب جهاز الإرسال كمحول تناظري إلى رقمي لهذه الإشارات العصبية اليدوية. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم جانب المتلقي متحكم Arduino UNO للتحكم في حالة السيارة الآلية (STOP / MOVE). أصبح هذا النظام أكثر قوة من خلال استخدام أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية HC-SC04، لأغراض الحد من مخاطر الاصطدامات، لتوفير المزيد من السلامة للمرضى. من ناحية أخرى، يتم الحصول على إشارات EMG من سطح جلد عضلات الساعد والعضلة ذات الرأسين لاستخدامها في توليد اوامر تحكم مختلفة.

يتبنى هذا البحث دراسة حالتين لمبتوري الاطراف، كل دراسة حالة مع خمس حركات للطرف العلوي. تم الحصول على هذا الحركات في سيناريوهين، الاول يأخذ بنظر الاعتبار حركة العضلات المفردة لامر تحكم فردي بدقة تصنيف (83%)، بينما يتبنى الثاني حركة مفردة ومزدوجة مع وقت تسجيل محدود لتوليد الاشارة مع دقة تصنيف (92.335%) لعشر حركات يد في اثنين من دراسات الحالة التي تجعل اداء النظام المقترح ممتازا. وبالتالي، اعتمد النظام اخيرا الاجراء المزدوج لعملية توليد الاشارات المقترحة.

وتألفت لجنة المناقشة من رئيس اللجنة (أ.د. احمد صباح عبدالامير) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب، (أ.م.د. احمد ابراهيم عبدالكريم) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا، (م.د. وميض نزار فليح) من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب عضوا، (أ.م.د. مؤيد صادق كروك) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم
Top