Items filtered by date: تموز/يوليو 2019

حصل السيد رئيس قسم هندسة الحاسوب (أ.د. احمد صباح عبدالامير) على رسالة شكر وشهادة تقديرية لتقييمه بحث بعنوان:  

(Anti-Disturbance Compensator Design for Unmanned Aerial Vehicle)

وذلك في مجلة كلية الهندسة في جامعة بغداد: (Journal of Engineering)

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (علا خضير عباس) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "نظام ادارة لمدينة ذكية" بتاريخ 30/6/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

تقدم هذه الرسالة نظام ادارة متكامل للمدينة الذكية، يتضمن النظام ثلاثة اجزاء رئيسية: تطبيق ويب (جانب الخادم)، والخدمات العالمية والمحلية (الانظمة المغروسة). يحتوي النظام على منصتين للخدمة الخارجية والداخلية. لا يمكن الوصول الى منصة الخدمة الخارجية الا بواسطة مدير النظام، بينما يمكن الوصول الى منصة الخدمة الداخلية فقط من قبل مالكي المنازل الذكية. كما يحتوي تطبيق الويب على نماذج اتصال المواطنين مع مديري النظام. يتم خزن هذه البيانات التي تم ادخالها عبر هذه النماذج في خادم قاعدة البيانات MYSQL والذي يمكنه انشاء ملفات جدول وفهرسة بيانات للسماح بسعة تصل الى 256 تيرابايت مع عدد صفوف مقارب الى (2)64 لكل جدول، لكي تتحمل عدد المستخدمين للنظام الذي يصل الى واحد مليون نسمة. تم تصميم النظامين المغروسين باستخدام وحدة متحكم ESP8266NodeMCU، واجهزة الاستشعار، ومحولات Relays، ومضاعفات Multiplexers.اول نظام مغروس هو Adaptive Smart Street Light، الذي يهدف الى جعل اضاءة الشارع تتكيف مع الضروف الطبيعية والمناخ. ستعرض منصة ThingSpeak حركة مرور المركبات على الشارع وموقع GPS للشارع في خريطة Google وقاعدة بيانات لادخال الشارع. النظام المغروس الثاني هو نظام ادارة جودة الهواء، يتحكم هذا النظام في انظمة التبريد في المنزل الذكي. يمكن لمالك المنزل مراقبة جودة الهواء عبر منصة io.adafruit او عن طريق تطبيق Android في الهاتف الذكي.

تظهر النتيجة التجريبية لمدة عشر دقائق ان متوسط وقت الاستجابة لنظام الانارة الذكية هو 2.75 ثانية، بينما بالنسبة لنظام جودة الهواء هو 2 ثانية. تحقق النتائج التي تم الحصول عليها من اختبار النماذج الاولية الهدف المتوقع لادارة المدينة الذكية.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. عبدالكريم عبدالرحمن كاظم) من جامعة النهرين / كلية هندسة المعلومات رئيسا، (أ.م.د. حامد موسى حسن) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا, (م.د. امير موسى ثويني) عضوا و(أ.م.د. ايمن داود سلمان) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 08:08

احتفالية مبادرة الـ 250 بحث

ضمن مبادرة الـ 250 بحث التي أطلقتها رئاسة الجامعة التكنولوجية اقيم على مسرح الجامعة التكنولوجية في يوم الاحد المصادف 30/6/2019 احتفالية تكريم الاساتذة المشاركين في نشر بحوث في مجلات عالمية رصينة في مستوعبات كلاريفيت (Clarivate Analytics)، حيث تم تكريمهم من قبل السيد رئيس الجامعة (أ.د. عماد الحسيني) ولجنة مبادرة الـ 250 لنشر البحوث. وكانت حصة قسم هندسة الحاسوب من البحوث (بحثين):

1- بحث منشور من قبل السيد رئيس قسم هندسة الحاسوب (أ.د. احمد صباح عبدالامير)، بعنوان :

(An adaptive swing-up sliding mode controller design for a real inverted pendulum system based on Culture-Bees algorithm)

في مجلة: (European Journal of Control) 

2- بحث منشور من قبل التدريسي (م.م. وسيم ناهي ابراهيم)، بعنوان:

(Open-Set Single-Sample face recognition in video surveillance using fuzzy ARTMAP)

في مجلة: (Neural Computing and Applications)

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (افراح سلمان داود) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تقييم الاداء للشبكات المعرفة برمجيا بالاعتماد على ادارة المصادر المتكيفة" بتاريخ 2/7/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

يتمحور البحث حول تنظيم وتحسين اداء المصادر لشبكات ال (SDN) لعدة بيئات لمراكز البيانات (Datacenter topologies) مثل ال two-tier,three-tire وfat-tree وكذلك شبكة الــ dumbbell.

تم تصميم وتنفيذ الخوارزمية الجينية (GA) وخوارزمية سرب الجسيمت (PSO) والنهج الاحصائي (LSE) لايجاد افضل قدرة مناسبة لكل وصلة (link) في المسار (path) وفقا للوقت الاساسي لتأخر الوصلة (link). وقد تم تنفيذ هؤلاء النهوج على كل من وحدة التحكم Floodlight والـ OVS وايضا تم اختبارها على ملفي فيديو تم عرضهم على مشغل الوسائط VLC.

أداء تقليل التأخير في المنهج الإحصائي لكلا وحدات التحكم هو 85.88 % كمتوسط، في حين أن أداء تقليل التأخير في نهج الخوارزمية الجينية لكلا وحدات التحكم هو 91.5 % واخيرا كانت النسبة حوالي95.5 % كمتوسط في نهج سرب الجسيمت. تم تحسين عرض النطاق الترددي في كل من وحدات التحكم من 951 كيلوبايت في الثانية - 1.77 ميغابايت في الثانية إلى 11.68 ميغابايت في الثانية –13.90 ميغابايت في الثانية، وإلى 114.812 ميغابايت في الثانية - 121.559 ميغابايت في الثانية، وإلى 209.108 ميغابايت في الثانية – 217.591 ميغابايت في الثانية كمتوسط في النهوج الاحصائية والخوارزمية الجينية وخوارزمية سرب الجسيمات، بالتتابع.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. محمود فرحان مصلح) من الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الهندسية الكهربائية رئيسا, (أ.م.د. منى هادي صالح) من جامعة بغداد / قسم الهندسة الكهربائية عضوا, (أ.م.د. حسن اوحيد جياد) عضوا و(أ.م.د. محمد نجم عبدالله) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم
الإثنين, 15 تموز/يوليو 2019 10:10

ترقية علمية

تم ترقية الدكتور (ايمن داود سلمان) التدريسي في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية من مرتبة مدرس الى مرتبة أستاذ مساعد بتاريخ 19/3/2019 تنفيذا لما جاء في اجتماع الجلسة العاشرة للجنة الجامعية للترقيات العلمية المنعقدة بتاريخ 23/6/2019 للعام الدراسي 2018-2019 والمقترنة بمصادقة السيد رئيس الجامعة (أ.د. عماد الحسيني) المحترم.


Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top