الأحد, 16 شباط/فبراير 2020 06:54

قسم هندسة الحاسوب يمنح شهادة الماجستير عن نظام سيطرة بيت زجاجي ذكي باستخدام المنطق الغامض

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (امنة معاذ محمد) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "نظام سيطرة بيت زجاجي ذكي باستخدام المنطق الغامض" بتاريخ 23/12/2019 على قاعة المؤتمرات في القسم.

في هذه الاطروحة تم تصميم وتنفيذ نظام ذكي لادارة البيوت الزجاجية للسيطرة على خمس عوامل مناخية وهي الحرارة، الرطوبة، ثاني اوكسيد الكاربون، رطوبة التربة والضوء، لذلك يمكن تقسيم النظام الى خمسة أنظمة فرعية لكل عامل. يستخدم النظام المنطق الغامض لاتخاذ جميع القرارات من اجل توفير بيئة مثالية لنمو النباتات، كما يستخدم تطبيق ويب لتحليل البيانات، تهيئة النظام للمراقبة والتحكم عن بعد. يتكون النظام من عدة وحدات وهي: وحدة المتحسسات، حيث تقوم المتحسسات بتجميع بيانات المناخ داخل وخارج البيت الزجاجي وارسالها الى وحدة السيطرة لمعالجة البيانات وخزنها في قاعدة البيانات. بعد المعالجة يتم اتخاذ القرارات اللازمة من اجل تشغيل الاجهزة في وحدة المشغلات من اجل توفير البيئة المطلوبة لنمو النباتات.

توضح النتائج ان النظام المقترح يحقق الهدف المتوقع في ادارة البيت الزجاجي بذكاء. لقد تمكن النظام من الوصول الى حدود التشغيل المطلوبة، والتي تم تحديدها بواسطة المحصول الذي ينمو داخل البيت الزجاجي، حيث كانت نسبة الخطأ في درجة الحرارة الداخلية اقل من 2 درجة سيليزية، بينما كان الخطأ في الرطوبة الداخلية اقل من 2%، وكان الخطأ في ثاني اوكسيد الكاربون اقل من 10 جزء في المليون، وكان خطأ الضوء الداخلي اقل من 200 لوكس. تمكن نظام التحكم في الري من تجنب الافراط والشحة في الري وباستخدام المنطق الضبابي لتقدير قيمة التبخر المرجعي، ثم تحديد موعد للري نتيجة تقدير RMSE 0.25 و CC 0.97. وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د.طارق زياد اسماعيل) من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية رئيساً، (أ.م.د. احمد ابراهيم عبدالكريم) عضواً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم، (أ.م.د. حسن اوحيد جياد) عضواً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضواً ومشرفاً من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

115 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top