الأحد, 19 آذار/مارس 2023 05:32

قسم هندسة الحاسوب يستضيف نشاطا عن ممارسة لفحص سرطان الثدي بمناسبة يوم المرأة العالمي

 


استضاف قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية النشاط المقام برعاية رئاسة الجامعة من قبل وحدة تمكين المرأة في الجامعة وبالتعاون مع مركز بحوث البيئة وشعبة السلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي للجامعة التكنولوجية والمركز الصحي التابع للجامعة نشاطا بعنوان ممارسة لفحص سرطان الثدي تحت شعار "المرأة العراقية شريكا في التنمية المستدامة " تزامنا مع احتفالات يوم المرأة العالمي يوم الاربعاء الموافق 2023/3/8 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم،بحضور مديرة مركز بحوث البيئة ا. د زينب بهاء محمد والطبيبة الممارسة نسائية وتوليد مريم هانو مريوش ورئيس قسم هندسة الحاسوب ا. م. د. حسن جليل حسن وكل من رئيس فرع هندسة المعلومات م. د احمد سعد كريم ورئيس فرع هندسة الشبكات م. د امير موسى ثويني وعضو ارتباط وحدة تمكين المرأة في القسم م. د. سحر عادل عبود واعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبات الجامعة والقسم.

والقى رئيس قسم هندسة الحاسوب ا. م. د حسن جليل حسن كلمة ترحيبية عبر فيها عن الاحترام العام الذي يكنه المجتمع للمرأة وانجازاتها في كافة ميادين الحياة حيث يعد الاحتفال بهن في هذا اليوم بمثابة تكريم للمرأة للجهود الشجاعة التي تبذلها عوام النساء وما يضطلعن به من ادوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن وتسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء.

وقامت مديرة مركز بحوث البيئة ا. د. زينب بهاء محمد بالقاء كلمة رحبت بها بالسيدات والسادة الحضور عبرت فيها عن الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في التنمية المستدامة باعتبارها الركن الاساسي في المجتمع الذي تقوم عليه بناء وحضارة الشعوب ، واثنت على الجهود المبذولة من قبل رئاسة القسم والادارة القائمة على استضافة هذا النشاط موجهة الشكر لعضو ارتباط وحدة تمكين المراة في القسم م. د. سحر عادل عبود في ادارة وتنسيق هذا النشاط.
وفي النشاط ذاته قامت الطبيبة الممارسة مريم هانو مريوش التابعة للمركز الصحي في الجامعة بالقاء محاضرة توعوية استعرضت فيها اهم العوامل المؤثرة لسرطان الثدي واسبابه واعراضه وطرق تشخيص الاصابة واهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي والوقاية منه،حيث اجرت الطبيبة فحص للنسوة الحضور للتعريف بطرق الفحص الذاتي لتشخيص الاصابة من عدمها.

الهدف من قيام هذا النشاط هو توعية المجتمع من مخاطر هذا المرض وتقديم الاستشارة والنصح في اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الاصابة به والكشف عن المراحل المبكرة لهذا المرض وتسهيل وسائل الوصول لمزيد من اجراءات التشخيص والمعالجة حيث يعد هذا النشاط من اهم الفعاليات التي تقام تكريما واعتزازا بدور المرأة في يوم عيدها العالمي باعتبارها حجر الاساس الذي يقوم عليه المجتمع.
وفي الختام تم توزيع الشرائط الوردية تعبيرا عن زيادة الوعي الثقافي بشأن مكافحة سرطان الثدي ووزعت الشهادات التقديرية للمشاركات في هذا النشاط متمنين لهن وافر الصحة والسلامة.


 

 

 

 

 

Top