الإثنين, 19 أيلول/سبتمبر 2022 08:59

رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية ناقشت تصميم نظام المدفوعات الالكتروني المستقل باستخدام تقنيات إنترنت كل الأشياء (IoE)

 

 

 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية تصميم نظام المدفوعات الالكتروني المستقل باستخدام تقنيات إنترنت كل الأشياء (IoE).

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان:
"
"Autonomous Payments System using Internet of Every Things Techniques (IoE)"


"نظام المدفوعات الالكتروني المستقل باستخدام تقنيات إنترنت كل الأشياء (IoE)"

للطالب (احمد عبد الكريم طالب) خمسة فصول الفصل الاول المقدمة الفصل الثاني الخلفية النظرية الفصل الثالث تنفيذ نظام الدفع المقترح الفصل الرابع النتائج والتطوير والفصل الخامس الاستنتاجات

الهدف من هذه الرسالة هو تصميم نظام الدفع الالكتروني في كافة التعاملات التجارية والحياة اليومية دون تدخل بشري لذا اصبح من الضروري تمكين عمليات الدفع الالكتروني والتي سيكون لها تأثير كبير على الشركات والقطاع المالي من خلال تمكين ذلك وفتح مجالًا جديدًا تمامًا للأجهزة الذكية والتفاعلات بين الآلة والآلة حيث توفر أنظمة الدفع فرصًا وطرق جديدة لكيفية قيام المستهلكين بالدفع في المستقبل على سبيل المثال يمكن لنظام الدفع المستقل أن يسمح للمستهلكين بالدفع مقابل الغاز أو الطعام أو وقوف السيارات أو أتمتة عملية الدفع في المتجر .
ونافشت هذه الرسالة تطبيق هذا النظام في اكثر من سيناريوا
السيناريوا الاولى في وزارات الدولة وبالتحديد الجزء المختص بعملية الدفع (على سبيل المثال دفع الغرامة المرورية او فواتير الماء والكهرباء وغيرها )
السيناريوا الثاني داخل الجامعة عبر استخدام هوية الطالب التي تحتوي تقنية RFID حيث يمكنه من الدخول لاماكن محددة وبالدفع من خلاله لمختلف الاقسام مثل الكافتير او المكتبة او دفع اجور الدراسية او السكن للاقسام الداخلية.
وقام الباحث باجراء مقارنة بين انظمة الحماية المختلفة عبر استخدام الكارت مع الباسورد او باستخدامه مع البصمة الحيوية (fingerprint ) واضافة خوارزمية ضمن نفس النظام للتنبؤ بمقدار الفاتورة القادمة سواء فاتورة الماء او الكهرباء حسب اشهر السنة (عبر تقسيمه لاربعة مواسم) وارسال اشعار للمستخدم عبر رسالة نصية sms او عبر البريد الالكتروني عند تجاوز الحد المخصص للميزانية الموضوعة من قبل المستخدم مسبقاً

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د. حسن جليل حسن من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب رئيسا.وا.م.د. محمود زكي من الجامعة المستنصرية عضوا.وم.د. امير موسى ثويني من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا.و ا.م.د.ايمن داود سلمان من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا.

    

 

 

Top