الأحد, 17 تشرين1/أكتوير 2021 18:06

رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية تقترح نظام فيزيائي الكتروني آمن لأكتشاف هجمات رفض الخدمة في شبكة الاستشعار اللاسلكية

 

 

 

 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب نظام فيزيائي الكتروني آمن لأكتشاف هجمات رفض الخدمة في شبكه الاستشعار اللاسلكية.

" secured cyber physical system for Detecting DoS Attacks in WSN "

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان
نظام فيزيائي الكتروني آمن لأكتشاف هجمات رفض الخدمة في شبكه الاستشعار اللاسلكية ،
للطالبة (ضحى ضياء خضير ) على خمسة فصول
الفصل الاول / المقدمة
الفصل الثاني / الخلفيه النظرية
الفصل الثالث/ النظام الفيزيائي السيبراني المقترح
الفصل الرابع/ النتائج والمناقشات
الفصل الخامس/الاستنتاجات والاعمال المستقبلية

تهدف هذه الرسالة الى بناء نظام فيزيائي الكتروني آمن يحمي ويمنع الهجمات الالكترونيه كهجمة رفض الخدمة (DoS)اضافه الى حماية البيانات المتبادلة بين اجزاء النظام المختلفة.

وناقشت هذه الرسالة كيفية اقتراح CPS الآمنة والخاصة التي تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: WSN المادي ، وهو العالم المادي تقنيات الاتصال مثل شبكة الاتصال والخوادم المستندة إلى مواقع الويب كعالم الإنترنت و يتكون الجزء الأول من ثلاث عقد (NodeMCU8266) كمتحكم دقيق و Raspberry pi3 كمحطة أساسية ومستشعرات رطوبة التربة ودرجة الحرارة ومشغلين يمثلان الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) . ويستخدم الجزء الثاني النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (GSM) المستند إلى الجيل الثاني (2G) لنقل البيانات بين شبكة WSN الفعلية والموقع الإلكتروني آخر واحد يمثله موقع الويب الذي يتلقى البيانات من المحطة الأساسية لعرضها على لوحة القيادة. إلى جانب ذلك تم اقتراح خوارزميتين للأمن السيبراني لاكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية (DoS) يتم تطبيق الأول على شبكة الاستشعار اللاسلكية المادية (WSN) التي تتبنى بروتوكول نقل القياس عن بعد في قائمة انتظار الرسائل (MQTT) في نقل البيانات. اما الثاني يعالج الهجمات الإلكترونية على جانب خادم الويب. تتنبأ هذه الخوارزميات بهجمات DoS على عقدة أو هجمات DoS-HTTP الفيضية على خادم ويب والتي عزلت الهجمات من CPS. علاوة على ذلك ، للحصول على الأمان والخصوصية والتكامل لكل CPS ، يتم تطبيق بروتوكول تشفير طبقة النقل الآمنة (TLS) على جوانب WSN المادية وخادم الويب. أخيرا يتم استخدام رمز مميز بين المحطة الأساسية وخادم الويب لمصادقة خادم الويب لـ CPS وضمان خصوصية النظام.

وتوصلت الباحثة بعد اختبار الخوارزميات المقترحة من خلال ثمان دراسات حالة الى ان
نتائج التجربةاظهرت الأداء الفعال للطرق المقترحة لتأمين CPS من خلال اكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية التي تصيب WSN وخوادم الويب. كما أنها تثبت تنفيذ جوانب الأمان والخصوصية والنزاهة على CPS.

وتألفت لجنة المناقشة من:
ا.م.د.محمد علي توفيق من الجامعة المستنصرية/قسم هندسة الحاسبات رئيسا.وا.م.د. رياض جبار سوداني من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا.وم.د. سامان حميد امين من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضوا.وا.م.د. مؤيد صادق كروك من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا ومشرفا.

 

 

  

 

 

Top