Items filtered by date: شباط/فبراير 2019
الخميس, 28 شباط/فبراير 2019 09:41

ندوة علمية

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية ( أ.د. أمين دواي ثامر) اقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع معهد المعلوماتية للدراسات العليا في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية الندوة العلمية الموسومة (المشاريع التطبيقية للدراسات العليا مساهمة فاعلة في حل المشاكل العلمية والاجتماعية في بلدنا العزيز) في يوم الاثنين المصادف 25/2/2019 وعلى رحاب قاعة مؤتمرات القسم. استهلت الندوة بعزف السلام الجمهوري وتلاوة لآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح شهداء العراق عقبها كلمة رئيس الجامعة والتي رحب فيها بالحاضرين واكد على اهمية تضمين برامج الحاسوب في التطبيقات العملية والاجتماعية شاكراً قسم هندسة الحاسوب على اقامة مثل هكذا ندوات والتي من شانها رفع مستوى الجامعة في المجال البحثي وتلتها كلمة القسم والتي القاها السيد المعاون العلمي (أ.م.د. حسن جليل حسن). وتناولت الندوة ثلاث محاور للبحوث التطبيقية ومنها البحوث التطبيقية للدراسات العليا في قسم هندسة الحاسوب والتي قام بتقديمها كل من السيد (أ.م.د. محمد نجم عبد الله) والسيد (أ.م.د. مؤيد صادق كروك) وكذلك البحوث التطبيقية لمعهد المعلوماتية للدراسات العليا بالقاء السيد (م.د. عامر سليم فليح). وذلك بحضور السيد رئيس قسم هندسة الحاسوب (أ.د. احمد صباح عبد الامير) والسيدة عميدة معهد المعلوماتية للدراسات العليا (أ.د. رفاه شهاب احمد). واختتمت الندوة برفع التوصيات وتوزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين واللجنة العلمية و التحضيرية. التوصيات:

1. دعم التوجهات البحثية لطلبة الدراسات العليا بما يسهم بشكل فاعل في حل المشكلات الصناعية والانتاجية والاجتماعية بالاضافة الى الصحية في بلدنا العزيز.

2. مفاتحة الجهات المستفيدة من المشاريع لغرض الاستفادة والبحث في مشاكلهم الحالية لحلها عن طريق مشاريع طلبة الدراسات العليا.

3. التشديد على التعاون بين المؤسسات الاكاديمية واشراكها في حل المشاكل العلمية والانتاجية.

4. حث الباحثين على العمل كفرق عمل بحثية لترصين العمل العلمي المنتج.

5. رفع المستوى العلمي لطلبة الدراسات العليا بتنفيذ البرامج العلمية المستخدمة في الدول المتقدمة ليكون لبلدنا الغالي بصمة علمية في المجال العلمي.

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (ضحى حسن مناتي) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تصميم وتنفيذ نظام الكشف عن الكائن بأستخدام التعلم العميق" بتاريخ (31-1-2019) على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام يوفر نموذجاً فعالا مع بنية مبسطة تستخدم ذاكرة وقوة معالجة اقل مع الحفاظ على دقة وسرعة جيدة. يتيح هذا النظام للحاسوب ان يخبرنا مباشرة ان هذه الصورة تتضمن كائن معين و اين يقع داخل الصورة. النظام المقترح يعتمد على استخراج مميزات الكائن بأستخدام (CNN) ومن ثم العمل على هذه المميزات او الخصائص للتنبؤ عن الابعاد التي تمثل موقع الكائن وتنبؤ نوع الكائن بين الانواع المختبرة وذلك عن طريق استخدام شبكة عصبية اخرى تحتوي على اكثر من مخرج.

لقد تمكن النظام من اكتشاف الاجسام المتغيرة بدرجة كبيرة، وظروف الاضاءة، والاتجاه، وقد حقق النموذج (48.61 MAP) يتم تقديم مناقشة تفصيلية ونظرة ثاقبة للعمل المستقبلي، والتي يمكن ان تكون مثيرة للاهتمام لكل من الاوساط الاكاديمية والصناعية، وخاصة في مجال التعلم ورؤية الكومبيوتر.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. عماد حسين مرزه الحسيني) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيساً، (أ.م.د أمجد جليل حميدي) الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضواً، (أ.م.د. مثنى حاجم حمد) عضوا الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضوا ومشرفا و (م.د. سامان حميد امين) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم
الأحد, 24 شباط/فبراير 2019 06:13

ندوة علمية

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية (الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر المحترم)

يقيم قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع معهد المعلوماتية للدراسات العليا في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية الندوة العلمية الموسومة (المشاريع التطبيقية للدراسات العليا مساهمة فاعلة في حل المشاكل العلمية والاجتماعية في بلدنا العزيز)

وذلك يوم الاثنين المصادف (25-2-2019) على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب الساعة التاسعة صباحاً.

Published in اخبار القسم
Top