الإثنين, 25 شباط/فبراير 2019 09:26

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن تصميم وتنفيذ نظام الكشف عن الكائن بأستخدام التعلم العميق

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (ضحى حسن مناتي) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تصميم وتنفيذ نظام الكشف عن الكائن بأستخدام التعلم العميق" بتاريخ (31-1-2019) على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام يوفر نموذجاً فعالا مع بنية مبسطة تستخدم ذاكرة وقوة معالجة اقل مع الحفاظ على دقة وسرعة جيدة. يتيح هذا النظام للحاسوب ان يخبرنا مباشرة ان هذه الصورة تتضمن كائن معين و اين يقع داخل الصورة. النظام المقترح يعتمد على استخراج مميزات الكائن بأستخدام (CNN) ومن ثم العمل على هذه المميزات او الخصائص للتنبؤ عن الابعاد التي تمثل موقع الكائن وتنبؤ نوع الكائن بين الانواع المختبرة وذلك عن طريق استخدام شبكة عصبية اخرى تحتوي على اكثر من مخرج.

لقد تمكن النظام من اكتشاف الاجسام المتغيرة بدرجة كبيرة، وظروف الاضاءة، والاتجاه، وقد حقق النموذج (48.61 MAP) يتم تقديم مناقشة تفصيلية ونظرة ثاقبة للعمل المستقبلي، والتي يمكن ان تكون مثيرة للاهتمام لكل من الاوساط الاكاديمية والصناعية، وخاصة في مجال التعلم ورؤية الكومبيوتر.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. عماد حسين مرزه الحسيني) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيساً، (أ.م.د أمجد جليل حميدي) الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضواً، (أ.م.د. مثنى حاجم حمد) عضوا الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب، (أ.م.د. باسم عبدالباقي جمعة) عضوا ومشرفا و (م.د. سامان حميد امين) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة الحاسوب.

57 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top