الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 07:37

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن نظام النقل الذكي القائم على تحديد موقع العجلات المستخدمة في نقل العملات النقدية بين المصارف

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (ميس ستار جبار) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " نظام النقل الذكي القائم على تحديد موقع العجلات  المستخدمة في نقل العملات النقدية بين المصارف" بتاريخ 10/1/2019 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام ذكي يحمل اسم نظام نقل المركبات.(VTS) حيث يتكون من جزأين متعاونين، الجزء الأول عبارة عن نظام مضمن في السيارة، اما الجزء الثاني من النظام هو تطبيق ويب لادارة النظام ، والذي تم تصميمه وبرمجته باستخدام ASP.net MVC Core2 مع لغة # C واستضافته في موقع Microsoft Azure.

وعلاوة على ذلك، تستخدم أربع آليات لضمان الامان والموثوقية في نظام VTS، توفر الآلية الأولى السرية والاصالة للبيانات المرسلة باستخدام خوارزمية التشفير AES، تستخدم الآلية الثانية صيغة هافرسين لإرسال رسائل قصيرة تحتوي على تنبيه السرقة وإحداثيات موقع المركبة إلى أقرب مركز شرطة، تستخدم آلية الأمن الثالثة في أبواب السيارة وباب الصندوق، اما آلية الأمان الرابعة تتم في مركز الإدارة من خلال تطبيق وظيفة هاش مع SHA-256 وذلك لمنع الأشخاص غير المصرح لهم من تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ادارة النظام.

تم اختبار النظام في العالم الحقيقي بثلاثة سيناريوهات (حالة مثالية، ازدحام الطرق ومشاكل ميكانيكية السيارة، وتهديدات السرقة). وبالإضافة إلى ذلك، تمت محاكاة واختبار مقاييس أداء النظام (مثل معدل النقل، ونسبة توصيل البيانات، ومتوسط التأخر من طرف إلى طرف، ونسبة خسارة البيانات) مع معامل قابلية التوسع في النظام. حيث أظهرت النتائج أن OLSR أفضل من AODV من ناحية التأخير في الوقت ولكن OLSR تنفق المزيد من الطاقة في الإرسال مقارنة ب AODV. من ناحية أخرى، تم أيضًا محاكاة وحدة GSM باستخدام ns-2 في بروتوكول التوجيه AODV.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. احمد صباح عبدالامير) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب رئيسا, (أ.م.د. نادية عدنان شلتاغ) جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسبات عضوا, (م.د. بسام محمد سعيد) من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة السيطرة والنظم عضوا, (أ.م.د. محمد نجم عبدالله) عضوا ومشرفا و(أ.م.د. حسن اوحيد جياد) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الحاسوب.

86 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top