الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 06:41

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن تقييم الاداء لنظام المراقبة المشبك المتخصص المبني على الطائرة رباعية المراوح

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (ماجدة سعود ابراهيم) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " تقييم الاداء لنظام المراقبة المشبك المتخصص المبني على الطائرة رباعية المراوح " بتاريخ 27/12/2018 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم كنموذج اولي لنظام مراقبة جوية باستخدام تقنية الشبكات المخصصة لربط عدة اجهزة رازبيري باي بشبكة واحدة واستخدام ال OLSR كبروتوكول توجيه لهذه الشبكة، ثم استخدم هذا النظام لارسال البيانات المتعددة الوسائط (فيديو او صورة) التي تم تسجيلها باستخدام الكاميرا المتصلة بالرازبيري باي المثبت على طائرة رباعية المراوح وارسال هذه البيانات الى نقطة الوصول (نقطة المراقبة) عبر مسار متعدد القفزات متكون من عدة اجهزة رازبيري باي.

توصلت الباحثة الى ان النظام كان اداءه جيدا للغاية في ايجاد المسار عبر الشبكة من نقطة البداية الى نقطة الهدف عبر مسار مؤلف من قفزة واحدة وقفزتين، وكذلك انتج النظام نقل بيانات جيد عند استخدام اجهزة حقيقية. بالاضافة الى ذلك اظهرت النتائج ان بروتوكول OLSR قد تفوق على بروتوكول AODV في الشبكات الكثيفة، وان افضل عدد من العقد التي نحتاجها لتغطية مساحة المحاكي هو 90 عقدة بنتائج جيدة من حيث التأخير الزمني ونسبة حزم معلومات مسلمة.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. عماد حسن عبود) من جامعة النهرين / كلية هندسة المعلومات رئيسا, (أ.م.د. محمود زكي عبدالله) الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب عضوا, (أ.م.د. رياض جبار سوداني) عضوا, (أ.د. صالح مهدي معارج) عضوا ومشرفا و(م.د. ايمن داود سلمان) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب.

34 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top