الإثنين, 07 كانون2/يناير 2019 07:42

قسم هندسة الحاسوب يمنح الماجستير عن تحسين جودة صور OPG الطبية باستخدام التعلم الآلي

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (هدى احمد عبدالرحمن) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تحسين جودة صور OPG الطبية باستخدام التعلم الآلي" بتاريخ 13/12/2018 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب.

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام تشخيص عميل خادم للكشف عن الكيسات والأورام السنية بالإضافة إلى تحديد نوع الخراجات باستخدام صور OPG من أجل ضمان التشخيص الصحيح لأمراض الفك، حيث يجب أن تتعرض الصور البانورامية لعدة عمليات متتالية لضمان تحديد مختلف الامراض.

توصلت الباحثة الى ان النتائج المتحصل عليها من نسبة دقة الأداء المقبول للنظام المقترح قد تراوحت بين 80 ٪ و 87.5 ٪ ، بالإضافة إلى أن نسبة الإحكام تراوحت بين 42.8 ٪ و 62.5 ٪ بالنسبة لإجراءات التشخيص التي تعتمد على تحديد الأكياس ، في حين أن نسبة دقة الأداء التي تم الحصول عليها في تحديد الورم هي 90.3 ٪ بينما كانت نسبة الاحكام 75 ٪. اما نسبة دقة الاداء والاحكام للتعرف على الاجسام العادية فكانتا 87.5 ٪ و 94.4 ٪ على التوالي.

وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. عبدالمنعم صالح رحمة) من الجامعة التكنولوجية/قسم علوم الحاسوب رئيسا, (أ.م.د. محمد علي توفيق) الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسوب عضوا, (م.د. احمد سعد كريم) عضوا, (أ.م.د. حسن اوحيد جياد) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب.

49 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top